كيف يمكن لهذه الطائرات الاقلاع بهذي الطريقة ! بقلم الطيار/ سالم المهيري




انتشر مقطع فيديو اقلاع طائرة الدريم لاينر بوينغ 787 بشكل شبه عمودي، و اثار اعجاب و استغراب الكثير من الناس.


لكن كما ترى اخي الكريم،  هذه المقاطع كلها اقلاع شبه عمودي لمختلف الطائرات، فالامر لا يقتصر على طائرة 787 الدريم لاينر فقط، 737 ماكس، ايرباص A350 حتى العملاقة A380 يمكنها فعل ذلك!

عندما تسافر في اي طائرة تجارية، لا يتم استخدام قوة الدفع القصوى للمحركات للاقلاع، بل قوة مخفضة كافية حسب وزن الاقلاع الفعلي. اذا زاد وزن الاقلاع يتم زيادة قوة الدفع، اذا قل قلت القوة، و بالتالي يكون الاقلاع عادي جدا، لقد تم شرح هذا الامر بالتفصيل في بوست سابق.
.

لكن في هذه المقاطع الامر مختلف، حيث ان الطائرات فارغة تماما، و وزن الاقلاع خفيف جدا، بالاضافة يتم استخدام قوة الدفع القصوى بغض النظر عن الوزن الخفيف، و النتيجة اقلاع صاروخي شبه عمودي. اذا لم تكن الطائرة فارغة، فلا يمكن الاقلاع بهذه الطريقة.


قد تتساءل لماذا لا تنهار الطائرة مع زاوية الاقلاع الحادة؟ 
السبب بسيط جدا، يقوم الطيارين بالتسارع طول المدرج اكثر من المطلوب، كمثال اذا كانت سرعة الاقلاع المطلوبة 140 عقدة، يتم التسارع الى 200 عقدة، ثم يتم رفع المقدمة بشكل حاد فيتم استبدال السرعة الافقية بسرعة عمودية، تتناقص السرعة الافقية بشكل سريع، و قبل وصولها لسرعة الانهيار يتم خفض مقدمة الطائرة بسرعة لايقاف التباطوء. و النتيجة اقلاع صاروخي شبه عمودي.
.
الامر لا يقتصر على نوع معين من الطائرات، بل يمكن عمل هذا الاقلاع باي طائرة. تقوم الشركات المصنعة للطائرات بعمل هذا النوع من الاقلاع للتباهي بقدرات طائراتها و كنوع من الدعاية. تاكد اخي الكريم لن يتم عمل مثل هذا الاقلاع ابدا عندما تدخل الطائرة لخدمة رحلات الركاب.

#معلومة_طيران 
بقلم الطيار سالم المهيري من المجموعه 

Post a Comment

أحدث أقدم