يتبادر لدى العديد من الذين يرغبون بدراسة هندسة الطيران العديد من الاسئلة وأن شاء الله تجد في هذا المقال الذي أعجبني بعض مما تسأل عنه.
الهدف منه كيف تختار تخصصها في سنة رابعة وتعرف مستقبل عمل مهندس الطيران..
قسم البحث الي ثلاثة اقسام هي :
1. الدراسة:تتعلق بتعريف كل قسم والتخصصات التي تندرج تحته.
2. العمل (المستقبل):سوف نذكر مجالات عمل مهندس الطيران والشركات والمركز المتوفره.
3. الخلاصة .
1. الدراسة :
أولا: تخصص هياكل ومحركات (Engines & Airframe) :
هو يعتبر ميكانيكا الطيران ويحتوي التخصصات التالية:
- الدنياميكا الهوائيه (Aerodynamics)
- الهياكل (Structures)
- ماكينات الطيران (Flight Machines)
- الأداء والاستقرارية (Performance & Stability)
- الدفع "النظري والتصميم"(Propulsion "Theory & Design")
هي عباره عن تطبيق الكهرباء والاكترونيات في الطيران... وجاء الاسم من(Aviation Electronics) ويحتوي علي التخصصات الآتية :
- الاتصالات والراديو (Communication & Radio)
- الرادار (Radar)
- الطيار الالي و أنظمة التوجيه (Autopilot & Flight Guidance)
- الملاحه الجوية (Navigation)
- الكهرباء والعدادات.
بعد كدا نتكلم عن المستقبل و ده الجزء المهم..
2. العمل (المستقبل) :
مجالات عمل مهندس الطيران لا تخرج من هولاء الأربعة (سواء كان افيونكس أو محركات و هياكل)
1. مهندس تشغيل : وهو اقل رتب العمل .
2. مهندس الصيانة.
3. مهندس التصنيع.
4. مهندس التصميم: وهو أعلى رتب الهندسة .
أما بالنسبة للمجالات داخل الوطن العربي..
مجال الصيانة (الايجابيات والسلبيات) :
اﻹيجابيات :
- يعتبر المجال الاكثر توفرا وله اكبر فرص عمل في العالم العربي (المطارات ،الخطوط الجوية..)؛ في كل مطارات يوجد قسم خاص بالصيانة وفي أي خطوط جوية يوجد كثير من مراكز الصيانة الخاصة.
- رواتبه ممتازة..ابحث عن أي خطوط جوية ستجد كم في اليوم ملايين الدولارات!! والصيانة المستمرة.
- يحتاج الى زمن طويل بعد التخرج ؛ يحتاج الي رخصة (Basic) وعمل (Training) و لكي تتخصص في طائرة معينة عندها رخصة وعمل الرخص - زي الرخصة اﻷمريكية (FAA) و اﻷوربية (EASA) - مكلف بعض الشي .
- تتساوى مع الفني والتقني ﻷنو في النهاية حاتعملوا نفس الرخصة و بكون في جزء من دراستك ما استفتدت منو شئ .
مجال التصميم والتصنيع (اﻹيجابيات و السلبيات) :
هو الذي من أجله يدرس الطالب خمسه سنوات، فالصيانة ما بتحتاج خمسه سنوات..
اﻹيجابيات:
- تعمل مباشرة بعد التخرج بعد دخولك في معاينة ونجاحك في المعاينة.
- تقوم بتطبيق ما درسته من البرامج والمواد في الجامعة.
- - يكاد يكون معدوم في الوطن العربي (لكن توجد من 4-5 مراكز أبحاث وبعض المصانع أيضا).
- - الرواتب ضعيفة مقارنة برواتب الصيانة وذلك نسبة ﻷن هذه المراكز والمصانع في طور النمو يعني لسه ما انتجو طائرات كتيرة و ما باعو منها ،و دائما بكون تابع للجهات الحكومية.
بالنسبه للعمل في مركز الأبحاث ومجال التصميم ينصح بالاتي :
1. التخرج بمعدل عالي (المعاينات من الدرجه الثانية-القسم الاول 2.7 الي الدرجه الاولي 3 إلي 4)
2. تجيد اللغه الإنجليزية
3. تكون ملم ببرامج التصميم مثل (Autocad & Matlab)
5-أن تكون ملم بالأساسيات في تخصصك و حأذكر لكم المواد البتلاقيك في الشغل بعد ما تتخرج :
بالنسبه لناس Engine & Airframe :
1. Aerodynamic
2. Heat Transfer
3. Gas Dynamic
4. Mechanic of Materials
2. Heat Transfer
3. Gas Dynamic
4. Mechanic of Materials
وبالنسبه لناس Avionics :
1. Electrical Circuits Theory
2. Analog Circuits
3. Digital Circuits
4. Microprocessor
5. Control Theory
تساؤلات :
- هل فرصة عمل مهندس (الهياكل و المحركات) اكبر من فرصه عمل مهندس الافيونكس ؟؟
لكن هنالك فرص عمل اكبر لمهندس الافيونكس خارج مجال الطيران مثلا يعمل ماجستير كهرباء ويبقي مهندس كهربائي أو مهندس إلكترونيات أو في مجالات البترول.
- ايهما أكثر دخلا ؟
*مافي حاجه اسمها افيونكس للبنات والهياكل و المحركات للأولاد!!
ده بيعتمد على الشركة إذا كانت توجد بها فرص عمل للبنات مثل مركز الأبحاث ممكن تشتغل في أي من التخصصين.
3. الخلاصة.
المجال الذي ندرسه ممتع قبل كل شئ!
اذا اردت اختيار تخصصك فالرغبة اهم حاجة (تكون حاب التخصص وحاب العمل فيه وعندك اهداف فيه) اياك ثم اياك خذوها مني نصيحة انك تغير رغبتك في تخصص معين عشان ما فيه أستاذه كويسين أو فيه مادة صعبة أو أصحابي كلهم ما ماشين ليه أو قالو ما فيه شغل أو أهلي قالو لي أو أو.. فكل هذه الأمور ممكن تتغير وهي غير ثابتة و بتعتمد عليك انت! ..ومن ناحية الشغل الفرصة متساوية ما تخاف ،حاجة ماعندك رغبة تقراها ما تجامل لأنه مستقبلك!!
و أهم شئ تدخل التخصص عن قناعة .
أعلم أن اليوم أفضل من الأمس والغد سيكون افضل من اليوم (إن شاء الله) و كل يوم جديد هو فرصة لتغيير حياتك الى الأفضل ، فما تضيعهو..وهذا سوق مفتوح و يتطور و ينتشر بشكل عجيب.
جزاك الله خير علي هذا المقال.
ردحذفانا خريج جديد مجال هندسه طيران avionics. ما الخيارات المتاحه لحديثي التخرج حيث معظم الشركات تطلب خبره لا تقل عن 3 سنوات او ان اكون حاصل علي رخص معينه. وما الاقتراحات\الرخص\كورسات الممكن التقديم عليها لزياده فرص العمل بهذا المجال.
حيث اريد ان اطور من نفسي في مجال هندسه الطيران ولا الجاء الي تخصص اخر لخلق فرصه عمل.
شكرا جزيلا
هل تتوفر دراسة هندسة الميكانيك سواء طيران أو غيرها في السعوديه؟
ردحذفهل من الممكن أن أتخصص هندسه طيران مع معدل 69.5 الثانوي
ردحذفكم لازم اجيب في القدرات و التحصيلي لقبولي في هنده الطيران و هل الغة الانجليزيه مهمه او لا
ردحذفإرسال تعليق