شركات الطيران وحركة الأجواء بعد خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي


اليوم سوف اتحدث عن مدى تأثر شركات الطيران وحركة الأجواء بعد خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي.


بعد إستفتاء على مستوى بريطانيا ، لا أحد كان على تأكد ما سيحصل حال خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي 

ولكن في تداولات اليوم أصبح حقيقية للشركات وخدماتها ومستقبلهم .

على مدى تداولات اليوم ، حتى الساعة ١ ظهراً، كانت أسهم AIG منخفضة بنسبة 25%، و Easyjet بنسبة 18.5%و لوفتهانزا بنسبة ١٠٪.

ولكن الأسواق لن تستشعر هذا في الوقت الحالي،  و المحللون كانو متشائمون للغاية بشأن تأثير التصويت على الطيران في الاتحاد الأوروبي ، لا سيما في المملكة المتحدة .

في توقعاتي سوف تعود حركة الطيران الى أساسياتها ، حيث ان التطور الذي طرأ خلال الأربع أعوام الماضية تم تحفيزه من خلال الأجواء المفتوحة وحرية الطيران ، ومن خلال تطور نماذج عمل جديدة التي أدت الى تطور الشبكات وإنخفاض التكاليف لكل وحدة من الطيران الى معدلتها الحقيقة.

كان السفر جوا على مدى العقدين الماضيين عنصرا أساسيا من عناصر الحراك الاقتصادي الجديد في أوروبا للعمل والسياحة و الإجتماعات الأسرية . وربما هو واحد من أبرز إنجازات الاتحاد الأوروبي.

في السياق الأول وهو الإطار التنظيمي في حركة الطيران الأوروبي ، سوف تتأثر الحركة بسبب تغير قوانين تأشيرات، تغير اتفاقيات الطيران و السفر وسوف ترجع الى مرحلة الطاولة و المفاوضات الثنائية.

أتوقع أن تقوم مجموعة الطيران الدولية IAG بإعطاء اولوية لمحاور دبلن ومدريد وسوف تقوم بتطوير العلامات التجارية مثل فيولينغ و أيبيريا مع شهادات تشغيلية في الإتحاد الاوروبي.

 Ryanair ، ببساطة سوف تتبع تدفق حركة المرور ، و سوف تقليص الاعتماد المحدودة أصلا على المملكة المتحدة. و ايزي جيت بلا شك لديها بالفعل خطط جارية لمكتب رئيسي داخل الاتحاد الأوروبي، ربما تحت علامة تجارية مختلفة .

هذا يقودنا إلى التأثير على العملاء - الركاب المسافرين من وإلى و عبر المملكة المتحدة عن طريق الجو.
 وجهة نظري ،و التي رددها العديد من الاقتصاديين ، وكان أن انخفاض قيمة الجنيه بنسبة 25 ٪، و الذي له تأثير مباشر على الأقل بتقليص على السفر الصادرة في المملكة المتحدة بنسبة ١٠٪

سوق الطيران البريطاني كان من أكبر المستفيدين من الإتحاد ، وبقرار الانفصال سيكون اكبر متضرر بهذا القرار ، وسوف يكون الإتحاد الأوروبي اكثر من سعيد لتولي هذه المهمة. 

بقلم المهندس سعود الدهام من المجموعه 



Post a Comment

أحدث أقدم