الآثار المحتملة على صناعة الطيران بعد خروج بريطانيا من منطقة اليورو



كلنا استيقظنا اليوم على إعلان نتائج استفتاء بريطانيا للخروج من منطقة اليورو و التي أيدها أغلبية الشعب البريطاني و المعروفة باسم BREXIT ، و بالطبع فإن هذا القرار سيؤثر على أغلب إن لم يكن كل الصناعات الموجودة بالدولة و منها صناعة الطيران. فما هي الآثار المحتملة لهذا الخروج على صناعة الطيران؟

نبدأ بالآثار الاقتصادية و التي تتلخص في تأثر الأنشطة الاقتصادية للدولة بعد أن كانت حدودها منطقة اليورو كاملة لتصبح المملكة المتحدة فقط ، و تبعاً لذلك ستتأثر قيمة العملة البريطانية و هو ما رأيناه اليوم حيث انخفضت قيمة الجنيه الاسترليني مقابل العملات العالمية الأخرى.

يتوقع أن تنخفض الحركة الجوية من و إلى بريطانيا بنسبة 3% في حال بقيت مرونة أسعار تذاكر الطيران كما هي علماً بأن أعداد المسافرين من بريطانيا (Outbound Traffic) أكثر منهم إلى بريطانيا (Inbound Traffic) وصولاً إلى نسبة 5% بحلول العام 2020م بشكل عام.

و بالطبع ستكون هناك قيود و اشتراطات على الطيران من و إلى بريطانيا و بين باقي دول الاتحاد الأوروبي في حالة الخروج الكامل و المتوقع أن تكون في خلال 2 إلى 5 سنوات ، و من أمثلة ذلك الاتفاقيات الثنائية لحريات الطيران حيث كان الاتحاد الأوروبي يفاوض الدول ككتلة واحدة و مع خروج بريطانيا ستضطر إلى مفاضة جميع الدول من جديد ، بالإضافة إلى قوانين الأمن و السلامة و الكثير الكثير من الأنظمة و البرامج.

و بالطبع قد يكون أكبر المتأثرين هم شركات الطيران منخفض التكاليف البريطانية.

المصدر التقرير الاقتصادي لمنظمة النقل الجوي الدولية IATA.

#معلومة_طيران 
بقلم الاستاذ رامي المعلم من المجموعه 

Post a Comment

أحدث أقدم