المقاتلة RAF Typhoon الرافال تايفون


 RAF Typhoon





طائرة قتالية متعددة المهام أوروبيةمن إنتاج شركة بي ايه اي سيستمز ومجموعة إي أي دي إس وشركة فينميكانيكا الإيطالية  . دخلت الخدمة في القوات الجوية لكلٍ من ألمانيا، أسبانيا، إيطاليا، والمملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية و سلطنة عمان.

  



المواصفات 

تتميز طائرة «التايفون» بتصميم إيرودينامكي عالي يمنحها قدرة عالية على المناورة حيث تعتمد الطائرة مبدئ الهيكل الغير المستقر إيروديناميكا وتحقيق الاستقرار المطلوب عن طريق أنظمة الطيران السلكي الحاسوبي الرقمي. أجنحة المقاتلة من النوع "المثلث" -دلتا- المصنوع من المواد المركبة في معظمه واستخدم في صناعة الهيكل والجناح مواد الكربون المركب والبلاستيك الزجاجي المقوى والتيتانيوم والالمونيوم. تستخدم جنيحات التقلب الأمامية في المساهمة في تحقيق مستوى المناورة الفائقة.

رغم أن يوروفايتر تايفون لا تصنف كمقاتلة خفية إلا أن عناصراً في التصميم سمحت بخفض مقطعها الرإداري مقارنة بالجيل السابق من المقاتلات الأوروبية حيث صممت مداخل الهواء بحيث تخفي واجهة المقطع الأمامي لمروحة تربينة المحرك النفاث وهو يعتبر واحدا من أهم العواكس الرإدارية في أي طائرة نفاثة، ومع توفر القدرة على استخدام مواد ماصة للموجات الرإدارية في بعض مناطق الهيكل الخارجي نجح في التخفيض من المقطع الرإداري في الواجهة الأمامية من المقاتلة ولكن ليس لمستوى المقاتلات الخفية. تدفع هذه المقاتلة بزوج من المحركات النفاثة التوربينية عالية الادء من طراز إي جيه 200 (EJ200)

 من انتاج شركة يوروجت توربو يولد كل محرك مقدراه 20،250 رطل (90 كيلو نيوتن)، من الدفع عند استخدام الحارق الخلفي. وبإمكانهما دفع المقاتلة التحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت دون الحاجة إلى حرق وقود اضافي تطبيقا لمفهوم "التطواف الفائق" وعلى العكس من المقاتلة الأمريكية إف - 22 رابتور فإنه لا يعرف مدى فعالية تطبيق التطواف الفائق في المقاتلة الأوروبية.

  شركات الانتاج
وتساهم في إنتاج التايفون وهي مقاتلة أوروبية مطورة مجموعة من عدة شركات هي بي إيه إي سيستمزالبريطانية، «الينيا ايرونوتيكا» الإيطالية، إي أي دي إس الألمانية، و«ايدس كاسا» الأسبانية. وقد حلقت الطائرات الاربع الأولى لهذه الدول المشاركة في المشروع لاول مرة في فبراير 2003م وتمت الموافقة على نموذج التصميم النهائي لها في يونيو من العام نفسه. وزود سلاح الجو الألماني ثم الأسباني يليه الملكي البريطاني بأول طائرات تايفون ذات المقعدين في صيف وشتاء 2003م واعقبتهما إيطاليا مطلع العام 2004م. اما تصميم الطائرة بمقعد واحد للطيار فقد سلم بداية عام 2005م وتسلمت الدول المشاركة في إنتاجها نحو 50طائرة.
وتجهز بمدفع من طراز «ماوزر بي كي» عيار 27ملم وبها 13 موقعا لحمل السلاح اربعة تحت كل جناح وخمسة تحت البدن. وتحمل الطائرة أنواعا من الصواريخ للقتال الجوي المتفوق وصاروخين جوالين كروز ومثلهما مضادين للرادارات وصواريخ مضادة للدفاعات الأرضية المعادية وأخرى مضادة للدروع وثالثة للمعارك البحرية.


اقصى سرعات للطيران 

اقصى سرعه فى مستوى البحر (التحليق المنخفض ) : 1.2 ماخ (1470 كم\ساعه
اقصى سرعه عند التحليق المرتفع : 2 ماخ (2450 كم\ساعه
سرعه عند السوبر كروز : من 1.1 الى 1.5 ماخ ( من 1347 الى 1837 كم\ساعه

اقصى قوه دفع لمحرك واحد : 9071 كجم 
معدل دفع بالنسبه للوزن : 1.15 
وسيتم استبداله مستقبلا فى النسخه الثالثه ( ترانش-3 ) بالمحرك EJ-230 وما يميزه هو اضافه قدرات توجيه ثلاثى الابعاد وهو ما سيعطى الطائره نقله كبيره جدا فى قدراتها على المناوره .

تحتوى التايفون على نظام انذار وحرب الكترونيه متطور مكون من نظام تحذير مساعد ثانوى تحت اسم praetorian او euro DASS 
وهو قادر على الاستجابه التلقائيه للعدائيات الارضيه والجويه و من كل الاتجاهات مع تحديد اكثر العدائيات اولويه . 
ونظام تحذير من الرادارات المعاديه و نظام تحذير من تحديد باليزر و مهمته هو اكتشاف حزم اليزر الموجهه لتصويب على الطائره باستخدام صواريخ موجه ليزريا (وهذا النظام متواجد على التايفون البرياطنيه فقط ) . 
 
كما تحتوى ايضا على انظمه دفاعيه مثل ناثر الرقائق المعدنيه لتضليل الصواريخ الموجهه راداريا



يمنع النشر بدون ذكر المصدر
 
  
     

Post a Comment

أحدث أقدم