طائرة T-50 الشبحية مفهوم جديد فى عالم المقاتلات الروسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

سوخوي باك اف اي مقاتلة روسية ثقيلة من مقاتلات الجيل الخامس تقدمت شركة سوخوي على تطوير الطائرة منذ عام 1990 لصالح القوات الجوية الروسية 

وهناك عدة نمازج لطائرة 
سنبدا بمقاتلة T50


ستحل الطائرة عند اكتمال تطويرها محل طائرات ميج 29 وسوخوي سو-27 في المخزون الروسي ووستكون بمثابة أساس لمشروع للسوخوي الذى يجرى تطويرة مع الهند
وهي مصممة لمنافسة مباشرة مع المقاتلة الأمريكية الأمريكية - إف - 22 رابتوروإف-35 لايتنيج. أنجزت تي 50 أول رحلة طيران في 29 يناير 2010. ، كما أجرت طلعة أخرى في فبراير من ذات العام إضافة إلى طلعة ثالثة في ١٧ يونيو ٢٠١٠ .
يستطيع رادارها اكتشاف الأهداف المطلوب التعامل معها من على بعد يزيد عن 400 كيلومتر، ويقدر على تتبع 60 هدفا في آن واحد، ويمكّن للطائرة من ضرب 16 هدفا دفعة واحدة في وقت واحد معتمدة على تقنية متقدمة ليزرية.
ويُفترض أن تبدأ القوات الجوية الروسية باستلام ست إلى عشر من مقاتلات الجيل الخامس ابتداء من عام 2012م  .وتستهدف الخطة الأولى صناعة ١٠٠٠ طائرة،بحيث تمتلك روسيا مائتين منها ومثلها للهند ويعرض الباقي وعدته ٦٠٠ طائرة للبيع

التعديلات والتصميم 
    اعلنت شركة سوخوي الروسية عن اجراء تعديلات على محركة المقاتلة سوخوي س يو 35 مقاتلة روسية من الجيل الرابع .. وتم التعديل على محركة المقاتلة ليتناسب مع حجم المقتالة الجديدة تى 50 .
التعديلات على المحرك
تم تعديل المحرك بارتفاع قوة السحب ومنظومته الآلية المعقدة التي جعلت المقاتلة الجديدة تتميز عن غيرها بالكثير من المواصفات الفنية بما في ذلك القدرة الفائقة على المناورة ولم يتم الافصاح عن اى معلومات اخرى بخصوص هذا المحرك المستخدم .
 

الكترونيات الطيران والدفاع 
ميزات هذه الطائرة القدرة على التحليق خلال مدة طويلة بسرعة تفوق سرعة الصوت في النهار والليل وفي أية ظروف جوية، والقدرة على التخفي، وقدرة عالية على حماية النفس, مقاتلة "ت-50" تعمل بمحركين، وتحمل الطائرة أسلحتها من صواريخ وقنابل، في باطنها من أجل التخفي. وتحتل حاوية الأسلحة التي تتسع لما يبلغ وزنه 2.5 طن، نحو ثلث حجم الطائرة. وعندما لا تكون هناك حاجة إلى التخفي يمكن للطائرة أن تحمل المزيد من الأسلحة في الحاوية الخارجية. وفي هذه الحالة يمكن لها أن تحمل من الأسلحة ما يزن 7 أطنان في الحاويتين الداخلية والخارجية. 

 
تمكن مصممو مقاتلة " تي – 50" الروسية للجيل الخامس من زيادة قدرتها على التخفي لتفوق بأربعة أضعاف عما هو عليه لدى طائرة الشبح الأمريكية "أف - 22" . 

تمكن مصممو مقاتلة " تي – 50" الروسية متعددة الأهداف للجيل الخامس من زيادة قدرتها على التخفي عن الرادارات المعادية بمقدار أضعاف بالمقارنة مع الطائرات الحربية المتوفرة حاليا في حوزة الجيش الروسي. جاء ذلك في الترخيص بصنع المقاتلة المذكورة الذي نشرته شركة "سوخوي" الروسية.
يعتبر معامل سطح التشتت الفعال مؤشرا رئيسيا لقدرة الطائرة على التخفي. وقام المصممون بتخفيض هذا المؤشر ليبلغ  0.1 متر مربع. فيما يتراوح هذا المؤشر لدى مقاتلة "سو- 27" الروسية مثلا بين 10 أمتار مربعة و15 مترا مربعا.
وكان كبير مصممي طائرة "  تي – 50" الروسية ألكسندر دافيدينكو قد أعلن في وقت سابق أن معامل سطح التشتت الفعال في طائرة "أف – 22 " الأمريكية للجيل الخامس يبلغ 0.3 - 0.4 متر مربع ، الأمر الذي يعني أن قدرة الطائرة الروسية " تي – 50" على التخفي أكبر منها لدى طائرة الشبح الأمريكية.
 واصبح ذلك أمرا ممكنا بفضل  توزيع الاسلحة داخل جسم الطائرة وتغيير  شكل مأخذ الهواء وجعله على شكل حرف S ، ناهيك عن تغطية جدران قناة مأخذ الهواء بمواد  تساعد في امتصاص الموجات اللاسلكية.
يذكر أن 5 نماذج من مقاتلة " تي – 50" لا تزال في الوقت الحاضر قيد الاختبار الجوي. اما الاختبار الحكومي لهذه الطائرة فيخطط لإجرائه عام 2014. ويتوقع أن تدخل المقاتلات الأولى من "تي – 50" في حوزة سلاح الجو الروسي عام 2016 ، علما أن وزارة الدفاع قد طلبت صنع 60 مقاتلة من هذا النوع.
موصفات الطائرة 


بعض الصور عن المقاتلة الشبحية




يمنع النشر بدون ذكر المصدر

Post a Comment

أحدث أقدم