نظام حفظ و تخزين الطائرات
aircraft Storage & Preservation Procedures
أسعد الله أوقاتكم بالخير أحبتي
كلنا يعلم أن عدد الطائرات في تزايد مستمر بسبب طلبات شركات الطيران التي تحاول تغطية الطلب المتزايد على الطيران في العالم ، إلا أننا قد نتساءل أحياناً #ماذا يحصل لهذه الطائرات في حالة الركود الاقتصادي العالمي و الذي يؤدي إلى تراجع الطلب على السفر (كما حدث عام 2008م)؟ بالطبع الإجابة أنه يتم حفظها و تخزينها ، و لكن كيف يتم ذلك؟
قدمت إدارة الطيران الفيدرالي الأمريكية معلومات و إرشادات لشركات الطيران المنتظم العاملة بنظامها عن كيفية حفظ و تخزين الطائرات ، بل أوجبت وجود نظام الحفظ و التخزين من ضمن برامج صيانتها المعتمدة في القسم 14CFR, Part 121 & 121.367.
قدمت إدارة الطيران الفيدرالي الأمريكية معلومات و إرشادات لشركات الطيران المنتظم العاملة بنظامها عن كيفية حفظ و تخزين الطائرات ، بل أوجبت وجود نظام الحفظ و التخزين من ضمن برامج صيانتها المعتمدة في القسم 14CFR, Part 121 & 121.367.
تم تقسيم النظام على 3 فترات رئيسية هي:
1. حفظ قصير المدى: حفظ و تخزين الطائرة لمدة تقل عن 60 يوم.
2. حفظ متوسط المدى: حفظ و تخزين الطائرة لمدة تزيد عن 60 يوم لكن أقل من 120 يوم.
3. حفظ طويل المدى: حفظ و تخزين الطائرة لمدة تزيد عن 120 يوم.
بالطبع لكل فترة نظامها و خطواتها و إجراءاتها ، إلا أن إجراءات و مجالات الحفظ و التخزين التي تمنع تدهور حالة الطائرة و محركاتها و هيكلها و أنظمتها يمكن إيجازها في التالي:-
1. الهيكل (Airframe):
· تركيب أغطية واقية و إغلاق جميع فتحات الطائرة (باستثناء فتحات التصريف).
· إجراءات الوقوف و الإرساء (الربط لضمان عدم الحركة تماماً).
· وضع مسامير السلامة Safety Pins.
· غسيل الطائرة بشكل دوري.
· تشحيم و حماية تروس الهبوط (Landing Gear).
· مراقبة تضخم و دوران الإطارات.
· إزالة أي تلوثات من نظام الوقود.
· يكون الحفظ و التخزين داخلياً (داخل مستودع أو هنقر) للحماية من العوامل الجوية.
· مراقبة و تزييت أنظمة التحكم بالطيران.
· حماية النوافذ.
· التأكد من وجود نظام لإزالة بعض قطع الغيار (في حالة طلبها لطائرة أخرى من نفس النوع).
· مراقبة جودة المقاعد و السجاد من الاتساخ و التعفن (خصوصا في المناطق الرطبة).
· مراقبة شبكة المياه الخاصة بالمراحيض (أعزكم الله).
· فتح الخزائن الداخلية العلوية و الجانبية لتوفير التهوية.
2. المحركات:
وضع نظام متكامل لحفظ و تشغيل المحركات على فترات زمنية متقطعة ، و كذلك نظام إزالة قطع الغيار.
3. الأجزاء الكهربائية:
· فتح/إغلاق قواطع الدوائر الكهربائية.
· فصل البطاريات.
· إزالة بطاريات أنظمة الطوارئ (مثل مكبرات الصوت و أضواء الطوارئ).
· وضع نظام إزالة قطع الغيار.
4. برامج الفحص التشغيلي:
· وضع إجراءات لنقل الطائرة من حالة الحفظ و التخزين إلى حالة التشغيل الكامل ثم العودة لحالة الحفظ و التخزين مرة أخرى.
· فحص جاهزية الأنظمة الهيدروليكية و الكهربائية و الالكترونية و المحركات و أنظمة الوقود.
و ختاماً يجدر الذكر أنه رغم كل هذه الإجراءات إلا أنه يتطلب أن تخضع الطائرة خلال فترة حفظها للصيانة المجدولة لها حفاظاً عليها بشكل سليم ، و لازال هناك أكثر من هذه الإجراءات و لكنني حاولت الاختصار قدر الإمكان.
و دمتم بود
المصدر :عشاق عالم الطيران
إرسال تعليق