انواع الفحوصات الدورية التي تنفذ على الطائرات , متى تنفذ ؟ اين ؟ ومن ينفذها ؟

انواع الفحوصات الدورية التي تنفذ على الطائرات , متى تنفذ ؟ اين ؟ ومن ينفذها ؟





قبل الدخول بالموضوع لابد ان نعرف اولا معنى الصيانة وما هو تعريفها
 

الصيــانة

يستعمل مصطلح الصيانة المستخدم في الطيران للدلالة على كافة الأعمال الفنية اللازمة لاستمرار عمل الطائرة والأجهزة والمعدات المركبة عليها بصورة صحيحة وصالحة للخدمة وتشمل الصيانة الاعمال الفنية التالية
‌أـ الفحوصات الدورية المختلفة 

‌بـ -التصليح البسيط والمتوسط والثقيل   التصليح العام 
‌جـ- تجديد أو تمديد الاعمارالفنية 
‌دـ التحويرات والتحسينات المنفذة على الطائرات او اجزائها
 

الفحوصات الدورية المختلفة

هي كل العمليات الاختبارية والفحوصات التي تجري على الطائرات والاجهزة والمعدات المركبة عليها للتأكد من أن ذلك الجزء المفحوص من حيث، المظهر الخارجي والمواصفات الفنية والفيزياوية والكيمياوية والأداء مطابق للمواصفات القياسية المثبتة في كتب الصيانة من قبل الشركة او المعمل المنتج للجهاز او المادة او المعدة ، وتشمل الفحوصات جميع اعمال السيطرة النوعية , ويعتمد حجم هذه الاعمال على نوع الفحص الجاري المناسب لساعات الطيران والعمر الزمني المحددة لكل نوع .

ما هو الغرض من الصيانة ؟ 

اعطاء اعمار جديدة للطائرات او ما مركب عليها بعد نفاذ الساعات المقررة او العمر الزمني المحددة في كتب الصيانة ويتطلب ذلك انجاز مجموعة من الاعمال الفنية يتناسب حجمها مع حجم الفحص الدوري المستحق للطائرة او لاي منظومة او جزء مركب عليها

متى ينفذ الفحص الدورى؟ 

ينفذ الفحص الدوري بعد نفاذ الصيغ المحددة لحساب الاعمار لكل جزء من اجزاء الطائرة المثبتة في كتب الصيانة

 
ما هى الفحوصات الدورية واماكن تنفيذها ؟

اولا . هناك اعمال يمكن تنفيذها في خطوط الطيران لانها ضمن الامكانات الفنية لهذه الخطوط

ثانيا . هناك اعمال يجب تنفيذها في خطوط الصيانة ( حظائر الصيانة المتوسطة ) ولا يمكن تنفيذها في خطوط الطيران لانها خارج الامكانات الفنية لهذه الخطوط مثل : جميع الفحوصات الدورية التي تزيد عن ( 200 ) ساعة طيران فما فوق ولغاية ( 1800 ) ساعة طيران
 
 
ما هى اعمال الخط الثالث او معامل التصليح العام

ينفذ فيها جميع الفحوصات الدورية التي تزيد عن   5000   ساعة بالنسبة للطائرات الكبيرة  طائرات النقل الجوي
 و 1500 ساعة بالنسبة للطائرات العسكرية وتعتبر هذه الاعمال بمستوى اعمال العمرة او ما يسمى بـ ( التصليح العام للطائرات ) يجدد عمر الطائرات بعد تنفيذها وتعطى اعمار جديدة بحجم ساعات العمرة المحددة في كتب الصيانة والتي من صلاحية المعمل فقط اعطائها 


متى يتم اخراج الطائرات من الخدمة نهائيا؟ 
يوجد ثلاثة اسباب تجعل الطائرة غير صالحة للطيران مرة اخرى     
  تحتمل معظم هياكل الطائرات انجاز ثلاثة عمرات ( ثلاث مرات تصليح عام ) وبعد نفاذ العمر المحدد قي العمرة الثالثة ( سواء بساعات الطيران ام العمر الزمني ) يجب اخراج الطائرة من الخدمة نهائيا

 اذا تركت الطائرة لفترة طويلة تزيد عن عشرة سنوات جاثمة على الارض دون طيران ودون صيانة ( يحصل احيانا مثل هذا لاسباب قاهرة ) يصبح تصليحها غير ذي جدوى اقتصادية يفرض اخراجها من الخدمة
 
 بسبب حادث معين قد تتعرض الطائرة لاضرار كبيرة لايمكن اصلاحها او ان اصلاحها غير ذي جدوى اقتصادية تكون سببا في منعها من الطيران نهائيا

ملاحظة
 ان اي تاخير في تنفيذ الفحوصات الدورية حال ( الاستحقاق ) بجميع حجومها وانواعها يؤثر بشكل خطير على سلامة الطيران ويجب ايقاف الطائرة عن الطيران فور الاستحقاق
 مع سماح محدود جدا من قبل سلطة فنية مخولة تسمح بتاجيل أو( تمديد للاعمار ) محدود ( لظروف قاهرة ) لتنفيذ الفحص المحدد

Post a Comment

أحدث أقدم