الخط الدخاني اللولبي الخارج من مروحة المحرك


 

ذلك الخيط ما هو سوى الهواء الساخن جداً و الخارج من محركات الطائرة إلى المحيط الخارجي للطائرة

والذي بكون شديد البرودة

 , حيث يتجمع ذلك الهواء الساخن و يتحول إلى نثار غائ

أبيض .

 
  لتفسير ذلك نوضح الآتي
 

نحن نعرف أن الطبقات الجوية السفلى القريبة من سطح الأرض مؤلفة من كميات ثقيلة من الهواء , و 

كلم ارتفعنا كلما ندر

 

الهواء وقلت الكثافة الجوية . لذلك ترتفع الطائرات إلى علو مرتفع 

في حدود 30000 قدم ) , لأن قوة المقاومة لدى الهواء 

 

تنخفض كثيراً في هذا الارتفاع عن قوة المقاومة الموجودة في 

الطبقات القريبة من سطح الأرض , مما يؤدي إلى زيادة 

سرعة 

الطائرة و خفض استهلاك الوقود , بالإضافة إلى تحاشي الطيران المنخفض حيث تكثر العوائق ( جبال 

مدن – إلخ ... ) .

المعروف أيضاً أنه كلما صعدنا كلما انخفضت درجة حرارة الجو . و الطائرة تطير على علو مرتفع في 

محيط يندر فيه الهواء , و 

وسط درجات حرارة قاسية , و الهواء البارد الذي يدخل إلى الراكس العنفي في المحرك , يضغط و 

يسخن في الداخل ثم يخرج

بقوة على حرارة مرتفعة , و ما أن يخرج حتى يتجمع في المحيط الخارجي و يتحول إلى نثار خارجي 

أبيض و خطي الشكل

  اسمها العلمى دوامات طرف الجناح wing tip vortex  

  أخطر من التصادم نفسه

قبل أن أتحدث عن خطورتها يجب أن أذكر شيء بسيط...في القتال التلاحمي " DogFight " 

بين طائرتان حربيتان يتلافي الطيار الخلفي الدخول في دوامة الطائرة الأمامية حتي لا يستنشق 

محركه الهواء (المحروق مسبقآ) فلا يجد المحرك الهواء الذي يحرقه بيدخل في حالة Stall






 

فأن لم يستطع الطيار عمل ريكوفر بسرعة فيجب عليه و فورآ أن يبحث عن مقبض قذف الكرسي
 

أما عن خطورها فهي نفس المبدأ تقريبآ و أذكر أنه من قوانين الطيران ان تبقي هناك مدة زمنية محددة 

بين أقلاع كل طائرة و أخري 

حتي يختلط الهواء الساخن الصادر منا لطائرة التي أقلعت بالجو

 

 

Post a Comment

أحدث أقدم