الدفع العكسي في محركات الطائرات "Thrust Reverser" :-



عند هبوط الطائرة تزيد صعوبة إيقافها مع زيادة الوزن وإختلاف سرعتها ، لذلك يستخدم قائد الطائرة المكابح الهوائية "Spoilers" والمكابح "Break system" لإيقاف الطائرة ولكن مع تطور الطائرات وتقدمها أصبحت المكابح لا تكفي لإيقاف الطائرة لذلك تمت إضافة ال "Thrust reverser"

 لدعم عملية الكبح وذلك عن طريق تغيير إتجاه الغازات الساخنة الخارجة من المحرك (على نظرية قانون نيوتن الثاني الذي ينص على أن لكل فعل رد فعل مساوي له في القوة ومعاكس له في الإتجاه).

كذلك لا يمكن تفعيل نظام الـ"Thrust reverser" إلا عند ملامسة الطائرة الأرض وذلك من خلال دائرة كهربائية موجودة في الـ"Landing gears" تسمى (air/ground logic). يقع الـ"Thrust reverser" في نهاية المحرك ويقوم على :

1-تقصير مسافة الهبوط على المدرج
2-تقليل الحمل على المكابح
3-تحسين التحكم في المكابح في الأجواء الماطرة أو المثلجة


- السد بطريقة ميكانيكية "Mechanical blockage" :
ويكون هذا النوع بوضع حاجز ميكانيكي يقوم على صد الغازات الخارجة من المحرك وتغيير إتجاهها بزاوية معينة ويكون هذا الحاجز مثبت خارجياً في نهاية المحرك ويسمى هذا النوع بـ"Clambshell thrust reverser".


- السد بطريقة إنسيابية "Aerodynamic blockage" :
ويكون هذا النوع بوجود موانع إنسيابية داخل المحرك في مجرى الـ"gas steam" على مقربة من غطاء المحرك الخارجي . تفتح أبواب جانبية في المحرك وفي نفس الوقت تقوم ريش "vanes" بسد فوهة المخرج "exhaust" ويتم خروج الغازات الساخنة من هذه الفتحات الجانبية.

Post a Comment

أحدث أقدم