تبين من دراسة طيران الطيور وتطبيقا لنظريات الديناميكا الهوائية للجناح ، فان نتيجة سريان الهواء فوق اسطح الاجنحة تتولد دوامات هوائية كما ذكر في مواضيع سابقة وتسمى (trailing edge vortecies)
ومفردها Vortex وهي تتكون عند طرفي كل جناح وتمتد لمسافة معينة ويزداد قطر الدوران خلف الجناح وباتجاه دوران كما هو مبين في الصورة التوضيحية
واذا طار طائر خلف الطائر الامامي مباشرة في الوسط ، سيكون اتجاه الهواء المباشر له من تلك الدوامات هو للاسفل ، وهذا سيزيد ما يسمى في علم الديناميكا الهوائية ب downwash
وهي تؤدي الى زيادة قوة المقاومة على الطائر الخلفى وبالتالي سيضطر الى توليد طاقة اضافية للتغلب عليها
ولكن اذا طار الطائر على مسافه معينة يمين او يسار كل جناح سيكون اتجاه الهواء القادم علىه بسبب الدوامات للاعلى ، ويكون ما يسمى ب upwash
ويؤدي بالتالي لتقليل تلك المقاومة عليه ، وبالتالي سيوفر من الطاقة المبذولة للطيران ويؤدي الى زيادة مدى الطيران للطائر قبل الشعور بالانهاك والاضطرار للهبوط للراحة
في نفس الوقت لوحظ ان حركة رفرفة اجنحة الطيور في ذلك التشكيل تتم بتناغم معين وليس عشوئيا ، لان حركة الرفرفة ينتج عنها تغير في اتجاه دوران الدوامات اثناء رفرفة الجناح لاعلى او اسفل ، فيجب ان يحرك الطائر الخلفى اجنحته عكس اتجاة الطائر الذي امامه حتى يستفيد من اتجاه الدوامات كما ذكر في الاعلى
ويتم كل ذلك تلقائيا لكل طائر
اما الطائر الذي في المقدمة وهو قائد السرب فلن يستفيد من هذه الخاصية ، لذلك تقوم الطيور بتبادل القيادة من وقت لاخر حتى لا يصاب طائر المقدمة بالانهاك سريعا
المصدر :عشاق عالم الطيران
إرسال تعليق