ضغط الكبينة وأقنعة الأكسجين بقلم : سالم المهيرى

ضغط الكبينة و اقنعة الاكسجين 


يستطيع الانسان الطبيعي التنفس حتى ارتفاع ١٠ الاف قدم، و اي ارتفاع اعلى من ذلك يحتاج الى اكسجين مضغوط، اذا كنت مدخن او تعاني من امراض، قد يقل ذلك الارتفاع بالنسبة لك، هذا احد اسباب حدوث حالات اغماء اثناء الرحلات بالرغم من سير الامور بشكل طبيعي.

يوجد مقياسان لقياس الارتفاع في الطائرات التجارية، الاول ارتفاع الطائرة الخارجي، و الثاني ارتفاع الكبينة الداخلي. لكي يتنفس الركاب بشكل طبيعي يقوم نظام ضغط الهواء في الطائرة بتقليل ارتفاع الكبينة الى ما دون ١٠ الالف ( ما بين ٤~٨ الاف حسب الارتفاع الخارجي ) وذلك بزيادة الضغط، كلما زاد الضغط قل الارتفاع.


يقوم نظام الضغط باخذ الهواء من المحركات (للتوضيح؛ الهواء الماخوذ تحديدا من الضاغط اي قبل مرحلة الوقود والاحتراق و العادم، هواء نظيف ١٠٠٪) ثم يقوم بضخه بكمية ثابتة بشكل مستمر الى الكبينة من دون توقف، هناك مخرجان للهواء للتحكم بالضغط، الاول في مقدمة الطائرة و الثاني في الخلف، يتم فتح و اغلاق المخارج بشكل مستمر للحفاظ على فرق ضغط محدد بين داخل و خارج الطائرة يمكن لجسم الطائرة تحمله.

ماذا يحدث اذا بدات الكبينة بفقد الضغط؟ هناك نوعان لفقدان ضغط الكبينة، الاول بطيء و الثاني سريع، كل منهما لا يقل خطورة من الاخر. فالاول عند حدوثه لا يمكن الشعور به و قد يفقد الركاب وعيهم دون معرفة السبب، اما الاخر فيمكن الاحساس به لكن الوقت المتبقي قبل فقدان الوعي مجرد ثواني لا اكثر.


قد تفقد الطائرة ضغط الكبينة لاسباب مختلفة، كتعطل نظام الضغط، حدوث ثقب في جسم الطائرة، عدم استطاعة اغلاق احد مخارج الهواء و يبقى مفتوح.

في حالة حدوث فقدان الضغط البطيء يبدا ارتفاع الكبينة الداخلية بالارتفاع تدريجيا، يقوم نظام الضغط باغلاق كافة مخارج الهواء لمحاولة زيادة الضغط الداخلي و خفض ارتفاع الكبينة، اذا فشل الامر، يتم تنبيه الطيارين بالامر عند وصول ارتفاع الكبينة ١٠ الالف قدم، و يتم انزال اقنعة الاكسجين للركاب في حالة تعدي ارتفاع الكبينة ١٢~١٤ الف قدم. في حالة فقدان الضغط السريع، سيكون الامر واضح جدا.

اذا حدث فقدان الضغط السريع، هذه بعض الارقام قد تثير اهتمامك. حسب ارتفاع الطائرة الخارجي، الوقت المتبقي لتفقد وعيك:
٢٥ الف قدم ٣ دقائق، ٣٠ الف قدم دقيقة واحدة، ٣٥ الف قدم ٣٠ ثانية، ٤٠ الف قدم ١٥ ثانية.

عند حدوث ذلك، تقوم الطائرة بالهبوط الاضطراري الى اقل ارتفاع ممكن، لا يشترط ١٠ الالف مباشرة، حيث بعض المناطق الجبلية يكون ارتفاعها اعلى من ذلك، بعد الطيران خارج تلك المناطق، تقوم الطائرة  باستمرار هبوط الى ١٠ الالف قدم حيث يمكن التنفس دون الحاجة للاقنعة. قد تفوق السرعة العمودية ٥ الاف قدم في الدقيقة اثناء الهبوط الاضطراري.

في الطائرة، يوجد اقنعة اكسجين خاصة بالركاب تهبط اوتوماتيكيا في حالة فقدان الضغط او يمكن انزالها بواسطة زر في قمرة القيادة اذا دعت الحاجة لذلك، يجدر الاشارة ان الاكسجين في تلك الاقنعة له مدة محددة قبل نفاذه، قم بوضع القناع الخاص بك اولا قبل محاولة مساعدة الاخرين، فقد تفقد وعيك قبل حتى تمكنك من وضع قناعك بعد مساعدتهم! تختلف تلك مدة الاكسجين حسب نوع و حجم الطائرة، ولكنها كافية حتى تهبط الى ارتفاع ١٠ الاف قدم.

سبق و ذكرنا ان السرعة العمودية قد تفوق ٥ الالف قدم، اذا كانت الطائرة على ارتفاع ٣٥ الف قدم، فان الامر لن يحتاج الى اكثر من ٧ دقائق بقل امكانية التنفس مرة اخرى دون الاقنعة.

اما اقنعة الاكسجين الخاصة بالطيارين، فتلك الاقنعة مختلفة، كما ان مدة الاكسجين اطول بكثير قد تصل لساعات، فهذه الاقنعة لا يقتصر استخدامها في حالة فقدان الضغط فقط، بل في حالة وجود دخان في القمرة، تقوم هذه الاقنعة بتغطية الوجه بالكامل، كما ان ضغط الاكسجين داخل الاقنعة عالي جدا لمنع دخول الدخان.

يوجد داخل القناع مايكرفون ليتمكن الطيار التحدث مع برج المراقبة كما يمكنه التحدث الى الطيار الاخر بكل وضوع دون الحاجة للصراخ. لا يوجد سماعات في القناع، يجب ارتداء السماعات العادية فوق القناع.


#معلومة_طيران 
بقلم الطيار سالم المهيري من المجموعه 
حقوق النشر محفوظة لـ © #عشاق_عالم_الطيران ✈️

Post a Comment

أحدث أقدم