اقلاع بقوة قصوى
هل تساءلت يومًا عن القوة الهائلة التي تدفع الطائرات إلى السماء؟ بالتأكيد، جميعنا شاهدنا طائرة وهي تقلع بقوة هائلة، ولكن هل تعلم أن المحركات لا تعمل دائمًا بأقصى قدرة؟ في مقالنا السابق، استعرضنا أسباب استخدام قوة دفع مخفضة خلال الإقلاع وفوائده. ولكن، ماذا عن تلك اللحظات التي تتطلب من الطائرة أن تعطي كل ما لديها؟ في هذا المقال، سنتعمق في عالم قوة محركات الطائرات، وسنستكشف مفهوم "أقصى قوة دفع" وكيف يتم استخدامها في حالات الطيران المختلفة.
ذكرنا في مقال سابق انه في الغالب يتم الاقلاع بقوة دفع مخفضة و ليس باقصى قوة للمحركات و شرحنا اسباب و فوائد ذلك, في هذا المقال سوف نتعمق اكثر في قوة المحركات.
كما نعلم ان سرعة دوران المحركات النفاثة قد تفوق الاف الدورات في الدقيقة، لذلك يتم الاشارة الى اقصى سرعة بالنسبة المئوية، اذا كانت اقصى سرعة ٢٥٠٠ دورة في الدقيقة فيتم الاشارة لها بنسبة ١٠٠٪ و هذا يسمى باقصى قوة دفع مستمر max continues thrust حيث يمكن للمحرك العمل بهذه القوة لفترة طويلة دون اي مشاكل.
لكن في الحقيقة، تستطيع المحركات الدفع بقوة اعلى من ١٠٠٪ كمثال ١٠٣٪ هذه القوة هي اقصى قوة مسموحة بها Max thrust و تسمى TOGA، لكن لا يمكن استخدام هذه القوة لفترة طويلة، بل محصورة ما بين ٥ الى ١٠ دقائق كحد اقصى حسب نوع المحرك، بعدها يجب تقليل القوة الى اقصى دفع مستمر ١٠٠٪ او اقل والا سوف تصيب المحركات مشاكل كثيرة.
و اخيرا، هناك انواع معينة من المحركات يمكنها الاقلاع بقوة اعلى حتى من TOGA تسمى هذه القوة ب Takeoff/Thrust Bump قد تصل القوة في هذه الحالة الى ١٠٦٪ لكن هذه القوة غير مسموح باستخدامها بشكل يومي.
الحالات التي يتم استخدام فيها TOGA هي: الاقلاع باقصى حمولة في مدرج قصير او درجة حرارة عالية ، الاقلاع من مدرج مغطى بالثلج او فائض بالماء، الاشتباه بوجود مقص هوائي بعد الاقلاع، الحاجة للاقلاع بزاوية حادة اكثر من المعتاد.
#معلومة_طيران
بقلم الطيار سالم المهيري من المجموعه
إرسال تعليق