اسلوب الهبوط المستمر
continues descent approach او CDA
اسلوب يقوم الطيارين بمحاولة تطبيقه قدر الامكان عند كل هبوط، تكمن الفكرة في هذا الاسلوب عدم توقف الطائرة على ارتفاع محدد خصوصا تحت ١٠ الاف قدم، بل تهبط بشكل مستمر.
و لتفادي التوقف عند ارتفاع محدد، يقوم الطيارون بالتلاعب بالسرعة العمودية للطائرة لتقليلها او زيادتها حسب الحاجة، لكن هناك قانون عام وهو يجب الا تقل السرعة العمودية للطائرة ٥٠٠ قدم في الدقيقة عندما تكون في بيئة مراقبة بالرادار.
من فوائد هذا الاسلوب: تقليل الضجيج الناتج عن المحركات حيث ستكون المحركات في قوة منخفضة طول الوقت، و بالتالي عدم سماعها على الارض، تقليل استهلاك الوقود، كلما توقفت الطائرة على ارتفاع منخفض لفترة طويلة زاد استهلاك الوقود.
مثال على كيفية تطبيق هذا الاسلوب، اذا كانت الطائرة على ارتفاع ٩ الالف قدم، و طلب المراقب من الطيار الهبوط الى ارتفاع ٧ الاف قدم، اذا تم استخدام هبوط حر فان الطائرة ستهبط خلال دقيقة واحدة ثم تطير على الارتفاع الجديد لمدة قد لا تقل عن دقيقتين او ثلاث قبل البهوط اكثر، بدلا من ذلك نقوم بالحد من السرعة العمودية ب ٥٠٠ قدم في الثانية و بالتالي سوف تاخذ الطائرة ٤ دقائق للهبوط بدلا من دقيقة.
كيفية معرفة على اي ارتفاع يجب ان تكون الطائرة لعمل هبوط مستمر في كل لحظة؟ بكل بساطة، تضرب قيمة المسافة المتبقية للهبوط ب ٣ كمثال ٣٠ ميل تصبح ٩٠، ثم تضيف صفران تصبح ٩٠٠٠، ناقص ٢٠٠٠ للتباطوء تصبح ٧ الاف قدم. بعد اتمام التباطوء، لا حاجة لانقاص ٢٠٠٠ من الناتج.
#معلومة_طيران
بقلم الطيار سالم المهيري من المجموعه
إرسال تعليق