ماهو الفرق بين الكابتن والمساعد

ما هو الفرق بين الكبتن و المساعد؟




كثير من الناس لديهم معلومات مغلوطة عن وظيفة كل منهما، الاعتقاد السائد ان الكبتن هو الطيار، و المساعد مجرد مساعد.

ما هي وظيفة المساعد؟ المساعد لا يسمى فعليا مساعد، بل ضابط اول، وهو طيار يمكنه قيادة الطائرة تماما كالكبتن.

ما هو الفرق بين الضابط و الكبتن؟ لكل طائرة يجب ان يكون هناك مسؤول عنها، يقوم باتخاذ القرارات النهائية، وهذا الفرق الرئيسي بين الكبتن و المساعد، اما باقي الاشياء، يمكن اي منهما القيام بها.

من يقوم بالاقلاع و الهبوط؟ عندما يتلاقى كلا الطيارين، يقوم الاثنان بالاتفاق بينهما بتقسيم الرحلات. اذا كانت الرحلة قصيرة، يقوم الطيارين بعمل رحلتين في اليوم الواحد، كمثال من جدة الى الدوحة، و من ثم العودة الى جدة. فيقومان بالاختيار اي منهما سيقوم بالطيران في رحلة الذهاب و من في رحلة العودة. و بناء على ذلك، يسمى الشخص الذي لن يقوم بالاقلاع و الهبوط: طيار مساعد او طيار مراقب. فاذا اختار الضابط الاول رحلة الذهاب، فيصبح هو الطيار الذي يقوم بالاقلاع و الهبوط، لكن يظل الكبتن هو المسؤول بشكل عام حتى لو كان مساعد/مراقب.

ما هي مهام الطيار المساعد/ المراقب سواء كان الكبتن او الضابط الاول؟ وظيفته هي الكلام و الرد على اتصالات ابراج المراقبة، تنبيه الطيار في حالة وجود اخطاء، حساب كمية الوقود كل ساعة، تنفيذ اوامر الطيار الذي يقوم بالطيران مثل انزال و رفع العجلات و الجنيحات، القيام بلائحة التحقق من المهام المطلوبة اتمامها.

ما هي وظيفة الطيار الذي يقوم بالطيران غير الاقلاع و الهبوط؟ خلال الرحلة، يقوم كل ساعة بتحديد اقرب مطار و حالة الطقس فيه، و كل المعلومات المتعلقة بالمطار من عدد المدارج، نوع اجهزة الهبوط المستخدمة، الخدمات المتوفرة حسب انواع الطائرات... الخ، و مشاركة هذه المعلومات مع الطيار المراقب.

هل مسموح للضابط الاول بتحريك الطائرة على الارض؟ يعتمد على قوانين كل شركة، بعض الشركات تسمح و البعض لا. كما انه ليس كل الطائرات يمكن تحريكها على الارض من جانب الضابط الاول، كمثال طائرة بوينغ ٧٣٧، تاتي بخيار حسب الطلب، عتلة التحكم بالطائرة على الارض بكلا الجانبين او بجانب الكبتن فقط.

هل يمكن للضابط الاول ان يصبح كابتن؟ نعم، فسبب امكانية قيام الضابط الاول بكل المهام التي يقوم بها الكبتن هو اكتساب الخبرة و استعداده ليصبح كبتن مستقبلا. كما انه في حالة غياب او حدوث اي شيء للكابتن خلال الرحلة، يصبح الضابط هو الكبتن و المسؤول عن كل القرارات.

#معلومة_طيران 
بقلم الطيار سالم المهيري من المجموعه 

Post a Comment

أحدث أقدم