الهبوط برياح جانبية

الهبوط برياح جانبية، ليس بامر نادر الحدوث، بل يحدث بشكل شبه يومي، اعتمادا على قوة الرياح و اتجاهها. قبل الهبوط، يجب اتباع بعض الخطوات المهمة.




اولا، يجب حساب قيمة الرياح الجانبية الفعلية. كمثال، اذا كان اتجاه المدرج ٢٠٠، و كانت الرياح ٢٣٠ درجة بسرعة ٣٠ عقدة، نحسب فرق الزاوية وهو ٣٠ درجة، هل سمعت يوما عن طريقة الحساب قيمة الزوايا بالساعة؟ اذا كانت الساعة الواحدة ٦٠ دقيقة تساوي ١٠٠٪، فهذا يعني ان نصف ساعة ٣٠ دقيقة تساوي ٥٠٪، الان بدلا من حساب الدقائق تخيل انها زوايا، لقد حسبنا فرق الزاوية بين المدرج و اتجاه الرياح ٣٠ درجة، اي ان الرياح الجانبية قيمتها ٥٠٪ من سرعة الرياح، في هذه الحالة تساوي ١٥ عقدة.

ثانيا، يجب على الطيارين التاكد اذا كانت سرعة الرياح ضمن حدود المسموح لها للطائرة، يمكن لبعض الطائرات التجارية الكبيرة الهبوط مع رياح جانبية قد تصل الى ٤٠ عقدة  اذا كان المدرج جاف، لكن تقل القيمة اذا كان مبلل كمثال تصبح ٣٠ عقدة، و تقل القيمة اكثر اذا كان مغطى بالثلوج.

ثالثا، توجد تقنيتان رئيسيتان للهبوط، 




الاولى side slip و الثانية crabbing

وهي الشائعة و الاكثر استخداما. في الطريقة الاولى، تكون الطائرة مستقيمة مع المدرج لكن مع زاوية ميلان الاجنحة باتجاه الرياح، اما الثانية فلا تكون الطائرة مستقيمة، فمقدمة الطائرة باتجاه من حيث تاتي الرياح، و الاجنحة تكون مستوية بلا زاوية، و قبل ملامسة المدرج يقوم الطيار بجعل الطائرة مستقيمة قدر الامكان بواسطة الدفة.




معلومات اضافية:
١- تستطيع عجلات الطائرة الهبوط و تحمل الانحراف حتى ولو لم يقم الطيار بالاستقامة قبل ملامسة الارض.
 ٢- عند عمل هبوط الي، يقوم الطيار الالي باتباع طريقة
 side slip
في اغلب الطائرات.
٣- الهبوط برياح جانبية لا يكون سلس في العادة بسبب عدم استقامة العجلات و هذا طبيعي.

#معلومة_طيران 
بقلم الطيار سالم المهيري من المجموعه 

Post a Comment

أحدث أقدم