هل شعرت بالخوف من انكسار الجناح بسبب المطبات الهوائية؟
او تحطم العجلات بسبب هبوط قاسي؟
او تعطل المحركات اثناء الطيران في الامطار و الغبار؟ هل تعتقد فعلا ان الطائرات التجارية بهذا الضعف؟
اي طائرة تجارية جديدة يتم تصميمها اول مرة، ليتم منح شهادة الطيران لها، يجب ان تمر باختبارات قاسية جدا للتاكد من قوة تحملها، و اذا لم تنجح في احد هذه الاختبارات يجب على مصمم الطائرة اعادة تصحيح التصميم و قوة التحمل، هناك عدة احتبارات لكن سنذكر اهمها.
قوة و مرونة الجناح، يجب على اجنحة الطائرة تحمل الانحناء بزاوية كبيرة دون ان تنكسر، حيث يتم سحب طرف الجناح لاعلى حتى مسافة ٦ امتار على الاقل، يوضح الجزء الاول من الفيديو جناح احدى الطائرات و قد تجاوز الانحناء ٦ امتار بكثير! و بالطبع هذا لا يحدث في الواقع حتى في المطبات الهوائية العنيفة.
قوة المحركات، في الجزء الثاني، يتم تثبيت المحرك النفاث على منصة و اثناء تشغيله بالقوة القصوى، يتم ضخ كميات كبيرة من الماء داخله و في اختبار اخر يتم قذف حبات برد او الثلج لمحاكاة الطيران في اجواء ماطرة، و مع هذا يتم المحرك في حالة تشغيل بكل سلاسة!
صلابة العجلات، يقوم المهندسون بافتراض ان الهبوط دائما سيكون قاسي، لذلك يتم تصميم العجلات بصلابة كافية لتحمل الاصطدام القوي بالارض، كذلك في حالة هبوط الطائرة بشكل جانبي اثناء الرياح الجانبية، يمكن للعجلات تحمل الانحراف بدون اي مشكلة.
قوة المكابح، يتم في هذا الاختبار الاقلاع بسرعة قصوى باقصى حمولة، ثم يتم فجاة الغاء الاقلاع في اخر لحظة و استخدام اقصى قوة مكابح للتوقف، كثير من المرات ينتهي الاحتبار باحتراق العجلات بعد التوقف الكلي و ليس اثناء التوقف و هذا شيء جيد جدا! حيث الهدف هو التوقف قبل نهاية المدرج و ليس خارجه! و ما يحدث بعد ذلك يمكن السيطرة عليه بواسطة رجال الاطفاء.
اختبارات اخرى: ملامسة ذيل الطائرة للارض اثناء الاقلاع، الطيران بمحرك واحد، الطيران بالقرب من سرعة الصوت، اختبار ضغط الكبينة المتكرر.... الخ.
#معلومة_طيران
بقلم الطيار سالم المهيري من المجموعه
حقوق النشر محفوظة لـ © #عشاق_عالم_الطيران ✈️
إرسال تعليق