عند تدريب الطالب على الطائرات الصغيرة جدا، يتم تعليمه تحريك الطائرة على الارض و الالتفاف باستخدام بقوة المحرك و دواسات الدفة لالتفاف العجلة الامامية ، و يجب دائما ابقاء العجلة الامامية على خط السير لتكون اجنحة الطائرة بعيدة عن لمس اي شيء حولها.
لكن ماذا عن الطائرات التجارية الكبيرة؟ الامر مختلف هنا، فالطائرة طويلة جدا و الاجنحة كبيرة، كما انه الطيار يجلس في المقدمة، و المسافة من المقدمة الى الخلف اكثر من ٧٠ مترا في بعض الطائرات!
تبقى طريقة التحريك كما هي باستخدام قوة دفع المحركات، لكن طريقة الالتفاف تختلف. لا يقوم الطيارين باستخدام الدواسات، بل استخدام ذراع او عتلة التحكم بالعجلة الامامية، هذه العتلة قد تكون موجودة لكلا جانبي الطياران او جهة الكبتن فقط.
و بما ان الطائرة طويلة، لا يتم ابقاء العجلة الامامية على خط السير عند الالتفاف، بل يقوم الطيارين بمحاولة ابقاء الخط في المنتصف بين العجلات الخلفية, و ذلك بتاخير التفاف العجلة الامامية لمسافة معينة حسب طول الطائرة، لضمان سلامة الاجنحة.كما انه بعض الطائرات يوجد بها كاميرات للمساعدة في تحريك الطائرة.
السماح للضابط الاول بتحريك الطائرة على الارض يعتمد على توفر ذراع التحكم في جانبه او لا، و ايضا يعتمد على سياسة كل شركة طيران.
#معلومة_طيران
بقلم الطيار سالم المهيري من المجموعه
السؤال الدواليب فيها محرك ولا لا
ردحذفالسؤال الدواليب فيها محرك ولا لا
ردحذفوالله الشرح كتير مبسط وواضح
ردحذفإرسال تعليق