كيف يعمل نظام مكابح العجلات الالي في الطائرات

كيف يعمل نظام مكابح العجلات الالي في الطائرات؟ و كيف تتاثر بالدفع العكسي للمحركات؟


يمكن للطيارين استخدام دفع عكسي بالقوة القصوى max reversers او دفع عكسي خامل idle reversers و لكن هل تعلم ان استخدام اي منهما لن يغير من مسافة التوقف؟
في طائرات الحديثة خاصة البوينغ، يعمل نظام المكابح بناء على "معدل التباطوء" حيث يمكن للطيارين اختيار بين عدة معدلات يرمز لها بالرقام ١،٢،٣،٤ كلما كان الرقم اكبر، يعني معدل تباطوء اقوى.


بعد حساب المسافة المراد التوقف خلالها، يقوم الطيارين باختيار معدل تباطوء المناسب الذي سيوقف الطائرة في مسافة لا تزيد عن المسافة المحسوبة. ما الذي يحدد استخدام قوة الدفع العكسي؟ حرارة المكابح بعد التوقف.

بعد اختيار معدل التباطوء، يقوم الطيارين باحتساب الحرارة التي يمكن ان تصل اليها المكابح بعد التوقف، و يعتمد ذلك على عدة عوامل منها وزن و سرعة هبوط الطائرة، معدل التباطوء المستخدم، درجة الحرارة الخارجية و غيرها. بعد احتساب درجة حرارة المكابح يقرر الطيارين استخدام الدفع العكسي بقوة قصوى او لا، اذا كانت الحرارة المحسوبة عالية، يتم استخدام دفع عكسي بقوة قصوى، اذا حرارة طبيعية، دفع بقوة خاملة.


ما علاقة الدفع العكسي بحرارة المكابح؟ كما ذكرنا سابقا ان نظام المكابح يعمل بناء على معدل تباطوء ثابت، اذا تم استخدام دفع عكسي بقوة قصوى، سوف يستشعر النظام ان معدل التباطوء قد زاد و ان الطائرة ستتوقف في وقت ابكر، فيقوم النظام بتقليل الضغط على المكابح لارجاع معدل التباطوء كما كان سابقا، و تقليل الضغط يعني حرارة مكابح اقل بعد التوقف، وبالتالي تظل مسافة التوقف كما هي.

ما الفائدة من استخدام دفع عكسي خامل؟ يقلل من حرق الوقود، زيادة عمر المحركات، التقليل من الضجيج. يجدر الاشارة ان هناك حالات يتم استخدام دفع عكسي بقوة قصوى بغض النظر عن حرارة المكابح، كمثال الهبوط على مدرج مغطى بالثلج.

#معلومة_طيران 
بقلم الطيار سالم المهيري من المجموعه 

1 تعليقات

إرسال تعليق

أحدث أقدم