مقارنة بين الرافال الفرنسية و F-16 الامريكية









طرحت صفقة توريد الطائرات الفرنسية "رافال"إلى مصر العديد من التساؤلات، حول لجوء القوات المسلحة إلى السوق الفرنسي، وشرائها لـ "24"طائرة تاركه الطائرات الإمريكية التي ظلت معتمدة عليها لسنوات عديدة، وهل "ألرافال"أفضل من "إف 16 "؟
أولاً:ألرافال.. العاصفة:-
الحقيقة التي لا يعرفها الكثير أن رافال تنتمي إلى الجيل الرابع، وتتميز بأنها متعددة المهام ولكن بمفهوم Omnirole وليس Multirole بمعنى أن المقاتلة تستطيع القيام بأعمال جمع المعلومات والاستطلاع عن الوحدات المعادية الجوية والأرضية والقيام بمهاجمتها في نفس المهمة لذلك أصبحت مقاتلة كل المهام وليست مجرد متعددة مهام.
وتستطيع المقاتلة،أن تقوم بمهام الدفاع الجوي Air-Defense والتفوق الجوي Air-Superiority والاستطلاع Reconnaissance والإسناد الجوي القريب Close Air Support والقصف الجوي الدقيق ( الجراحي ) Air Precision Strike / Surgical Strike والتحريم الجوي Air Interdiction والهجوم على القطع البحرية Anti-Ship Attack والقصف النووي Nuclear Strike ولكنها في المقام الأول تبرع بشدة في مهام القصف بمختلف أنواعه والاستطلاع الإلكتروني والاشتباك الجوي.
وتمتلك المقاتلة ميزة البصمة شبه شبحيه أو البصمة الرادارية المنخفضة Low Radar Cross Section حيث تبلغ حوإلى 0.1 - 0.3 متر2 بخلاف البصمة الحرارية المنخفضة جدا بفضل قناة التبريد المزدوجة على المحرك والتي تساهم بشكل كبير في خفض الانبعاثات الحرارية الصادرة منه وبشكل أفضل من الأنواع الأخرى من الطائرات المقاتلة سواء الجيل الرابع او الخامس، بجانب الأنظمة الالكترونية والملاحية المتطورة مما تعطيها قدرة الهجوم الصامت والقيام بعمليات اسكات الدفاعات الجوية SEAD Suppression of Enemy Air-Defense واختراق العمق المعادي بفضل منظومة الحرب الإلكترونية الثورية.
مواصفات المقاتلة:
سعر المقاتلة : 90 مليون يورو "غير شاملة قطع الغيار او التسليح او التدريب او البنية التحتية او الدعم اللوجيستي والصيانة"، و تكلفة التشغيل لساعة الطيران الواحدة : (14 ألف - 16 ألف دولار للساعة )
- الطول : 15.27 متر .
- المسافة بين إطراف الأجنحة : 10.8 متر .
- الارتفاع : 5.34 متر .
- الوزن فارغة : 9.5 طن للنسخة C و10.2 طن للنسخة M العاملة على حاملات الطائرات
- الوزن مع الحمولة : 14.01 طن .
- أقصى وزن عند الإقلاع : 24.5 طن للنسخة C و22.2 طن للنسخة M .
- الدفع : محركي توربين مروحيين Turbofan Engine من النوع Snecma M88-2 ذات قوة دفع 11.25 الف رطل لكل محرك و17.5 الف رطل باستخدام الحارق اللاحق مع وجود خاصية السوبر كروز Supercruise التي تكفل للمقاتلة الوصول لسرعة فوق صوتية دون استخدام الحارق اللاحق Afterburner . 
- حمولة الوقود : 4.7 طن في الخزانات الداخلية .
- حمولة الاسلحة : 9.5 طن موزعين على 14 نقطة تعليق لنسخة القوات الجوية C و13 نقطة تعليق لنسخة القوات البحرية M .
- أقصى سرعة : 2000 كم / ساعة على الارتفاعات الشاهقة وعلى الارتفاعات المنخفضة 1390 كم / ساعة .
- أقصى مدى : 3700 كلم مع خزانات وقود خارجية .
- نصف قطر العمليات : 1850 كم مضروبا في ذهاب وعودة = 3700 كم بحمولة الوقود 
( 3  خزانات فئة 2000 لتر ) مع تسليح كامل لمهام اختراق العمق .
- أقصى ارتفاع : 15.24 الف متر .
- معدل التسلق 305 متر / ثانية .
- أقصى قدرة للتحمل في المناورات : 9+ مرات ضد قوة الجاذبية الأرضية 9+ G.
_التسليح :
- مدفع GIAT 30/M791 عيار 30 مم للقتال التلاحمي مزود بـ125 طلقة ذات 
سرعة اطلاع 1025 متر / ثانية .
- صاروخ MICA-EM جو-جو موجه بالرادار النشط بنظام اضرب وانسى Fire & Forget مع نظام تحديث لبيانات الهدف بواسطة وصلة بيانات Data-link ويحتوي على منظومة ذات قدرة هائلة على مقاومة التشويش الالكتروني ECCM Electronic Counter-Countermeasures يبلغ مداه 80 كم ويعد من الادق والافضل في فئته في العالم .
- صاروخ MICA-IR جو-جو موجه بالأشعة تحت الحمراء ذات منظومة عإلىة الحصانة ضد التشويش الحراري IRCCM IR Counter-Countermeasures ويبلغ مداه 60 كم .
- الصاروخ Meteor جو-جو المتطور وهو موجه بالرادار النشط Active Radar مع نظام تحديث معلوماتي لمنتصف المسافة Mid-Course Update قبل تشغيل رادار الخاص ويبلغ مداه 100+ كلم .
- صاروخ R.550 Magic II جو-جو موجه بالاشعة تحت الحمراء ويبلغ مداه 15 كم.
- صاروخ Storm Shadow-SCALP EG جو-سطح الشبحي الجوّال الموجه بالملاحة بالقمر الصناعي GPS والملاحة بالقصور الذاتي ويتميز برأس حربي ثقيل مزدوج الشحنة لاختراق الحصينات ثم الانفجار داخل الهدف.
- صاروخ AM-39 Exocet جو-سطح مضاد للسفن موجه بالرادار النشط والملاحة بالقصور الذاتي ويبلغ مداه 70 كم .
- قنابل AASM Hammer الذكية المماثلة لقنابل JDAM الأمريكية وتوجد منها عدة فئات ويتم توجيهها بالملاحة بالأقمار الصناعية او الأشعة تحت الحمراء او الليزر ويصل مداها إلى 15 كم على الارتفاعات المنخفضة او 55 كلم في حالة الإطلاق من الارتفاعات الشاهقة .
قنابل GBU-12 Paveway II الذكية والموجهة بالليزر والملاحة بالقمر الصناعي ويبلغ مداها 15 كلم .
- صاروخ جوال ذات رأس نووي تكتيكي من النوع ASMP-A ويبلغ مداه 300 كلم - 500 كلم ( غير متاح للتصدير ).
_نظرة على القدرات الفريدة للراقال :
الرافال يمكنها ضرب هدف يطير خلفها بواسطة صاروخ MICA EM الراداري في حال إضاءة الهدف بواسطة رادار مقاتلة ثانية زميلة تقوم بإرسال إحداثياته للمقاتلة الأساسية عبر وصلة البيانات فينطلق الصاروخ معتمدا على توجيه رادار المقاتلة الثانية ويستلم احداثيات الهدف من خلال وصلة البيانات من المقاتلة الأساسية وهذه الأهداف تتضمن الصواريخ جو-جو وصواريخ الدفاع الجوي بخلاف الطائرات.
الرافال تستطيع ضرب 6 أهداف أرضية بقنابل AASM ذكية والاشتباك أيضا مع 4 أهداف جوية في وقت.
سعر المقاتلة : 90 مليون يورو "غير شاملة قطع الغيار او التسليح او التدريب او البنية التحتية او الدعم اللوجيستي والصيانة.
ثانياً أف-16 .. الصقر المقاتل:-
المهمة : 
(طائرة قاذفة مقاتلة متعددة المهام لغرض المطاردة والاعتراض والقصف التكتيكي)
إف16،طائرة مقاتلة خفيفة الوزن، من انتاج شركة جنرال دايناميكس الأمريكية هي واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين. تم تطويرها أساساً انطلاقاً من مفهوم تطوير طائرة مقاتلة تجريبية خفيفة الوزن وتطورت إلى أن أصبحت طائرة مقاتلة لجميع الظروف الجوية وطائرة هجومية دقيقة الإصابة للأهداف. تم تصنيع اف 16 في 5 خطوط انتاج منفصلة، مما يجعلها أكبر برنامج لصناعة طائرة مقاتلة يشهده العالم الغربي ، تم تصنيع حوإلى 4000 طائرة اف 16 ولازال الانتاج مستمراً.
وهى أحادية المحرك، فوق صوتية، محرك تربيني مروحي، مقاتلة تكتيكية متعددة المهام ، لديها القدرة على الطيران في جميع الظروف الجوية/ قاذفة قنابل ، قادرة على حمل الأسلحةالنووية والتقليدية ،كما أن قدرتها على تعبئة الوقود أثناء الطيران تزيد من مرونتها أثناء المعارك.
تتميز طائرة F16 بأنها طائرة مقاتلة متعددة الأدوار (المهام)، ولها قدرة كبيرة على المناورة. وأثبتت من خلال مشاركتها في العديد من المعارك قدرتها على الاشتراك في المعارك الجوية والغارات الأرضية على السواء. وإجمالا تمتاز بالأداء القتإلى العإلى وانخفاض تكإلىف الشراء والصيانة. وقد جمعت في تصميمها وإمكاناتها بين مواصفات كل من F 15 وF 111 وبين خفة الوزن وصغر الحجم.
شارك في صناعة طائرة F 16 شركات من خمس دول من دول حلف الناتو هي: الولايات المتحدة، وبلغاريا، والدانمارك، والنرويج، وهولندة. وأخيرا انضمت البرتغال إلى الدول المصنعة. يوجد منها الآن أربعة أنواع من A إلى D.
الموصفات العامة:
- الطول: 14.8 م.
- الارتفاع: 4.8 م.
- المسافة بين الجناحين: 9.8 م.
- أعلى ارتفاع تصل إلىه: 15 كم.
- أعلى وزن يمكن أن تقلع به: 16875 كغم.
- المدى: 1740 ميل بحري.
- الوظيفة الأساسية: مقاتلة متعددة الأدوار.
- السرعة : اقصى سرعة 2230 كم / ساعة
- مدى التنقل : 3890 كم . بخزان وقود اضافي
- المحرك : محرك توربيني واحد
مميزات الطائرة المقاتلة ( F16  ) في المعارك:
- تدخل المعركة وتقف في الجو وتقاتل وتتراجع في وقت قياسي.
- تحدد أهدافها الجوية في جميع الظروف الجوية.
- تكتشف المقاتلة المعادية في مستويات منخفضة.
- تقذف الأهداف الأرضية بدقة كبيرة وهي تطير بسرعة 860 كم، وتدافع عن نفسها، وتتراجع إلى نقطة الانطلاق.
- يمكنها إلقاء القنابل على أهدافها الأرضية بدقة كبيرة في ظروف لا تصلح لتحديد الأهداف.
- الأسلحة: مدفع M 61 A1 20 ملم، متعدد السبطانات، ومراكز خارجية يمكنها حمل 6 صواريخ جو-جو وجو–أرض وأسلحة إلكترونية دفاعية.
- السعر: يبلغ سعر كل من النوعين F16 A/B 30.1 مليون دولار (أسعار 2000)، ويبلغ سعر كل من النوعين F16 C/D 34.3 مليون دولار.
- الطاقم: شخص واحد للمقاتلة F16 C وشخص أو شخصان للمقاتلة F16 D.
- سنة دخول الخدمة في سلاح الجو الأميركي: 1979.
- احدى طائرات الثمانينات ولها القدرة على المناورة العإلىة في السرعات الاكثر من ضعف سرعة الصوت ( 2 ماك ) ذات مقعد واحد
التسليح : 
- مدفع عيار 20 ملم سلاير السبطانات
6 صواريخ سايدويندر ( جوجو ) 
- قنبلة زنة 2200 رطل
- صواريخ سبارو 
- صواريخ سكاي كلس جوجو 
- صواريخ مافريك جو/أرض.



Post a Comment

أحدث أقدم