لماذا تتوقف قوة المحركات عند حد معين لثواني قليلة قبل وصولها لقوة الاقلاع القصوى؟
قبل الإقلاع
يقوم الطيارين قبل لحظة الاقلاع بتعيين قوة المحركات ٥٥٪ كبداية حيث ان المحركات النفاثة تكون بطيئة في التسارع الابتدائي، يجب التاكد ان كل المحركات تتسارع بثبات و بنفس المعدل.
و اذا حدث و لاحظ الطيار عدم ثبات تسارع احد المحركات، لا يزال هناك وقت كافي لايقاف باقي المحركات، حيث لا تكون المحركات الاخرى في القوة القصوى بعد، ولا يفقد الطيار السيطرة على اتجاه الطائرة.
اذا كان احد المحركات بالقوة القصوى بدلا من ٥٥٪ و الاخر لا، تقوم الطائرة بالانحراف باتجاه المحرك ذو القوة الاقل، و اسطح التحكم باتجاهات الطائرة ليست فعالة ولا فائدة منها لمنع الانحراف في هذه الحالة، حيث لا يوجد سرعة هواء حولها بعد!
كما انه اذا تم تعيين قوة الاقلاع القصوى مباشرة بدلا من ٥٥٪، قد تتعرض المحركات لحالة اضطراب الهواء من الداخل مما يؤدي الى حدوث فرقعة، عادة ما يحدث هذا في الطائرات من الجيل القديم، و يتسبب ذلك بحدوث اضرار داخل المحرك.
اكثر المحركات بطء عند التسارع هي المحركات التي تستخدم نسبة فرق ضغط الهواء بين مدخل و مخرج المحرك كمرجع للتحكم في قوة المحرك EPR, مثل محركات الرولز رويس، اما المحركات التي تستخدم سرعة دوران المراوح N1 RPM كمرجع للتحكم في قوة المحرك يكون التسارع اكبر و اكثر سلاسة مثل محركات جينيرال اليكتريك.
#معلومة_طيران
بقلم الطيار سالم المهيري من المجموعهالمصدر :عشاق عالم الطيران
إرسال تعليق