اقلاع بدفع مخفض!
احد الاعتقادات الخاطئة لدى كثير من الناس انه عند الاقلاع يتم استخدام اقصى قوة للمحركات في كل اقلاع، بينما الحقيقة ليست كذلك.
للتوضح الفكرة، تخيل اخي الكريم ان طائرة تجارية معينة لها اقصى حمولة اقلاع ٢٠٠ طن، في رحلة اليوم، وزن الاقلاع الفعلي هو ١٣٠ طن فقط، هل تعتقد فعلا ان الاقلاع باقصى قوة امر ضروري؟
حسب قوانين الطيران، حد القوة الادنى للاقلاع يجب ان لا يقل عن ٧٥٪ من قوة المحركات مهما انخفض وزن الاقلاع، ولكن كيف يقوم الطيارين بحساب كم بالضبط يمكن خفض قوة للاقلاع؟
لكل طائرة تجارية حاسوب لحساب سرعات و القوة الضرورية للاقلاع، حيث يتم ادخال بعض البيانات المهمة كمثال : وزن الاقلاع الفعلي، درجة الحرارة و الضغط الجوي، طول المدرج وحالته، ارتفاع المطار عن سطح البحر و اتجاه و سرعة الرياح. بعد الاخذ بالحسبان كل هذه البيانات يقوم الحاسوب بحساب القوة الفعلية التي تحتاجها الطائرة للاقلاع.
ما هي فوائد الاقلاع بدفع مخفض؟ التقليل من الضجيج، خفض استهلاك الوقود، اطالة عمر المحركات و التقليل من تكاليف الصيانة.
متى يقوم الطيارين بالاقلاع باقصى قوة؟ من النادر يتم استخدام اقصى قوة للاقلاع، بعض هذه الحالات، الاقلاع باقصى حمولة ممكنة، الاقلاع من مدرج مغطى بالثلوج، الشك في وجود مقص هوائي بعد الاقلاع.
ماذا في حالة تعطل احد المحركات اثناء الاقلاع؟ هل يمكن استمرار الاقلاع بمحرك واحد بدفع مخفض؟ نعم يمكن ذلك حيث ان التخفيض يراعي احتمالية حدوث هذا الشيء، كما يمكن للطيارين الغاء التخفيض و زيادة قوة المحرك السليم اذا لزم الامر.
في الختام، هناك طائرة تجارية واحدة فقط لديها قوة دفع هائلة لدرجة انه مسموح لها "قانونيا" بالاقلاع ٦٠٪ فقط من قوة محركاتها، ما هو نوع هذه الطائرة و ما نوع هذه المحركات؟
#معلومة_طيران
بقلم الطيار سالم المهيري من المجموعه
الطائرة هي B777
ردحذفالطائرة المسموح لها باللإقلاع بنسبة 60% من قوة محركاتها أعتقد أنها طائرة 747
ردحذفاعتقد انهاالكونكورد
ردحذفبوينغ 777-300
ردحذفيقول الكابتن حفضه الله من فوائد الدفع المنخفض التقليل من الضجيج وهل تتم متعة اجواء المطارات وماحوله بدون ضجيج الطائرات هي قمة المتعه بضجيجها
ردحذفإرسال تعليق