هل سمعت يوما عن مسطلح (حافة الانهيار) و ماذا يعني في عالم الطيران؟ لتوضيح المعنى، يجب توضيح شيئين رئيسيين.
سرعة الانهيار.
هي السرعة التي اذا انخفضت سرعة الطائرة اليه لا تستطيع الاجنحة رفع الطائرة في الجو ، حيث قوة الرفع اقل من وزن الطائرة. تزداد سرعة الانهيار بسبب عدة عوامل منها الارتفاع و وزن الطائرة، كمثال؛ اذا كانت سرعة الانهيار لطائرة معينة على ارتفاع الف قدم هي ١٢٠ عقدة، على ارتفاع ١٠ الاف قدم تصبح السرعة ١٦٠ عقدة و على ٢٠ الف قدم تصبح ٢١٠ عقدة بسبب انه كلما ارتفعنا قلت كثافة الهواء، لذلك يجب على الطائرات زيادة سرعتها مع الارتفاع لتبقى بعيدة من سرعة الانهيار.
سرعة الصوت الحرجة.
تختلف سرعة الصوت في الهواء باختلاف الارتفاع بسبب تغير درجة الحرارة، كمثال؛ اذا كانت سرعة الصوت عند سطح البحر ٦٦٠ عقدة، تصبح سرعة الصوت ٣٠٠ عقدة عند ارتفاع ٣٥ الف قدم. الطائرات التجارية الحالية ليست مصممة للطيران قرب سرعة الصوت لانها تسبب اضرار لهيكلها، لذلك يجب ان تقلل من سرعتها مع الارتفاع لتبقى بعيدة قليلا من سرعة الصوت، حيث يقوم الطيارين بالطيران بوحدة الماخ بدلا من العقدة فوق ارتفاع ٣٠ الف قدم تقريبا.
هل لاحظت شي غريب؟ كلما ارتفعنا زادت سرعة الانهيار و في نفس الوقت تقل سرعة الصوت الحرجة! عندما تتلاقى هاتان السرعتان عند ارتفاع معين، يسمى هذا الارتفاع ب (حافة الانهيار).
كيف يعلم الطيارين ما هو ارتفاع حافة الانهيار بالضبط؟ حافة الانهيار ليست على ارتفاع ثابت، كلما قل وزن الطائرة بسبب حرق الوقود مع الوقت، قلت سرعة الانهيار مما يؤدي الى ارتفاع الحافة، فهذا يزيد من الفجوة بين سرعة الانهيار و سرعة الصوت الحرجة، و يتم عرض هذا الشيء للطيار كاقصى ارتفاع تستطيع الطائرة الطيران فيه في حاسوب الطائرة، في الطائرات الكبيرة، يزيد اقصى ارتفاع ١٠٠ قدم كل ١٠ دقائق تقريبا، لهذا السبب في الرحلات الطويلة جدا كمثال من جدة الى امريكا، تبدا الرحلة على ارتفاع منخفض كمثال ٢٩ الف قدم بسبب الوزن و انخفاض حافة الانهيار و مع نهاية الرحلة بعد حرق الوقود تكون الطائرة على ارتفاع شاهق كمثال ٣٩ الف قدم. يعتقد المحققون ان احد اسباب سقوط الطائرة الفرنسية ايرباص ٣٣٠ عام ٢٠٠٩ هو الطيران بالقرب من حافة الانهيار بعد تجمد حساسات السرعة.
المصدر :عشاق عالم الطيران
روعه ياكابتن بوركت
ردحذفإرسال تعليق