حساس لقياس زاويه الهجوم للطائرة وهو حر الحركة يتحرك افقيا على شكل دائرة عند اقلاع الطائرة تتغير بالطبع زاوية الاقلاع صعودا فى نفس الوقت هذا الحساس ايضا يتحرك مع تغير زاوية الاقلاع لأي سبب عندما تقترب زاوية اقلاع الطائرة الى زاوية الانهيار مما يودى الى سقوط الطائرة اذا استمرت فى الارتفاع بهذة الزاوية فان هذا الحساس يتحرك ايضا الى ان يصل الى وضع محسوب هندسيا فى الحساس هذا الوضع يمكنه من يرسل اشارة تحذير الى الكابتن لكى يغير يدويا زاوية اقلاع الطائرة
توجد على الطائرة ثلاث قطع من هذا الحساس للكابتن واحد والمساعد واحد وواحد احتياطى فى حالة عطل أي حساس فان الشغال يعطى الاشارة وكلهم يتحركوا مع بعض مع تغير زاوية اقلاع الطائرة واى واحد يصل الى زاوية الانهيار فانه يعطى تنبيه للكابتن تسخن هده الحساسات لمنع تجمع الثلج عليها ومنعها من الحركه هناك جهاز كهربائي خاص لأعطاء الكهرباء اللازمه لتسخين الحساس من الداخل طبعا التسخين تختلف قوته باالامبير عندما تكون الطائرة على الارض قوة التسخين تكون قليله بينما فى الهواء تكون قوة التسخين عالية لمنع تراكم الثلج على الحساس
Angle of AttackThe Angle of Attack (AoA) Probe provides AoA or Sideslip (SS) by sensing the direction of local airflow. It is mounted on the fuselage with the sensing probe extending through the aircraft fuselage. The sensing probe is continually driven to null pressure differential between the upper and lower slots in its forward surface. These features sense the direction of air stream flow (Local AoA or SS). The angular position of the sensing probe is converted to an electrical output by an angular sensor.
المصدر :عشاق عالم الطيران
إرسال تعليق