انظمه التخلص من الجليد والمطر في الطائرات ICE & RAIN CONTROL SYSTEMS

انظمه التخلص من الجليد والمطر في الطائرات
- ICE & RAIN CONTROL SYSTEMS-


يعتبر الجليد من أحد المشاكل في الطائرات. لأنه يمنع عند تكونه على أسطح الطائرة تدفق التيار بصورة سلسة ويعني ذلك تقليل فعالية أسطح التحكم CONTROL SURFACES وأيضاً عامل الرفع LIFT
وكذلك يؤدي إلى زيادة وزن الطائرة وزيادة عامل السحب DRAG .
لذلك من المهم استخدام أدوت تمنع تكون الجليد أو تزيله في حالة حدوثه.كذلك بالنسبة للمطر لأنه يمنع الطيار عن الرؤية بوضوح.
لذلك يتم استخدام أجهزة تسمى

ICE & RAIN CONTROL SYSTEMS
وينقسم الى انظمة التخلص من الجليد . وانظمة التخلص من المطر

اولا قسم التخلص من الجليد

في الإرتفاعات العالية حيث توجد غيوم ومع درجة حرارة مقاربة لدرجة التجمد يتكون الجليد على الأجزاء المكشوفة والمعرضة للتيار الهوائي بصورة مباشرة مثل الجزء الأمامي من الأجنحة والذيل و المراوح و النوافذ الأمامية و مدخل المحرك و هوائي الاتصال . أما بالنسبة لدخول الجليد داخل المحرك فإنه يؤثر على مجرى الهواء الداخل إلى المحرك مما يؤثر على عمل الضاغط
COMPRESSOR
وكذلك بالنسبة للمحركات المروحية عندما يتكون الجليد على المراوح يقلل من أداها وتفقد جزء من التوازن فيما بينها


وينقسم الى قسمين
الأنظمة المانعة للجليد ANTI-ICING SYSTEMS
الأنظمة المزيلة للجليد DE-ICING SYSTEMS

الأنظمة المانعة للجليد ANTI-ICING SYSTEMS 
1-مانع الجليد الحراري (THERMAL ANTI-ICING)
يستخدم هذا النظام الهواء الساخن الخارج من المحركات ونقله بواسطة أنابيب كبيرة DUCTS
مصممة لهذا الغرض إلى الأجزاء الأمامية من الأجنحة والذيل LEADING EDGES وكذلك للجزء الأمامي من المحرك حيث يوجد أنبوب يدور حوله بالكامل لضمان عدم تكون الثلج.


2-مانع الجليد الكهربائي (ELECTRIC ANTI-ICING)
PITOT TUBE


من الأجزاء التي تستخدم هذا النوع انابيب بيتو لضمان أداءه لأنه مهم لأخذ القراءت المطلوبة مثل سرعة الرياح و درجة الحرارة والخ
يجب عدم تشغيل هذا النظام على الأرض لأنه يولد كمية كبيرة من الحرارة
أيضاً يستخدم هذا النوع في STALL WARNING VANES
لأنها تتحرك بخفة على حسب إتجاه التيار.


3-مانع الجليد الكيميائي (CHEMICAL ANTI-ICE)
بعض أسطح الطائرات ترش بمواد كيميائية مثل ميثيل الكحول
METHYL ALCOHOL أو إيثيلين الجليكول مخلوط بالكحول
ETHYLENE GLYCOL هذه المواد تجعل هذه الأسطح "لزقة" مما تحول من إلتصاق الجليد بها

 

الأنظمة المزيلة للجليد (DE-ICING SYSTEMS)

تقوم هذه الأنظمة على إزالة الجليد بعد تكونه
وأشهر نوع هو RUBBER DE-ICING BOOT SYSTEM
فكرة هذا النظام تقوم على تركيب أجزاء من المطاط على الأسطح الأمامية لأجنحة والذيل.


يحتوي هذا المطاط على أنابيب صغيرة مثبتة على عدة أسطح تنقل هواء مضغوط يقوم على نفخ جزء معين من المطاط مما يؤدي إلى تكسير الجليد المتكون عليها.تقوم الأنبايب بنفخ الهواء بشكل متسلسل فيما بينها.
من عيوب هذا النظام يحتاج إلى عناية كبيرة

 

ثانيا :قسم التخلص من المطر
المطر يحجز الرؤية عن الطيار في حالة الهبوط أو ال TAXI
في الطائرات الصغيرة لا يوجد مساحات للمطر لأن النوافذ مصنوعة من بلاستيك ناعم من الممكن أن يحدث خدش أو عطب إذا أستخدمت المساحات. الحل ببساطة ترك المطر يضرب على الزجاج لأن المروحة الأمامية والرياح المصاحبة سوف تتكفل بإزالتها

أما في الطائرات الكبيرة فالحال يختلف فيمكن إستخدام مجموعة من الأنظمة المختلفة لأن النوافذ مصنوعة من خليط قوي من البلاستيك والفينيل

لذلك هناك عدة أنظمة تقوم على إزالة المطر وهي
1-المساحات الأمامية (WINDSHIELD WIPER SYSTEMS)
لا تختلف كثيراً عن الموجودة في السيارات ولكن يجب أن تحتمل قوة التيار الهوائي والمطر لأنها يجب أن تعمل بسرعة كبيرة للرؤية الجيدة.
 


2- طارد المطر الكيميائي (CHEMICAL RAIN REPELLENT):
هذا النوع عبارة عن مادة كيميائية ترش على الزجاج وتقوم على منع المطر من الوصول إلى سطح النافذة كعازل ويقوم التيار الهوائي بدفع قطرات المطر بعيداً عن السطح وتشاهد السطح وكأنه لم تلمسه قطرة مطر.ويجب مراعاة عدم إستخدام هذه المادة على النوافذ الجافة أي يستخدم فقط في حالة المطر لأنه يكون طبقة صلبة على سطح النافذة من الصعب إزالته


3-إزالة المطر بدفع الهواء
(PNEUMATIC RAIN REMOVAL SYSTEM)
يعمل هذا النظام على إستخدام هواء مضغوط يخرج من المحركات عن طريق أنابيب إلى فتحات تكون أمام النافذة. في حالة هبوب المطر يتم تشغيل النظام لتكون ستارة عازلة تمنع وصول قطرات المطر إلى سطح النافذة.

Post a Comment

أحدث أقدم