الكروس ويند: تحدٍ يجبره الطيار على المهارة


 تخيل أنك تقود سيارتك في عاصفة رعدية، والرياح الجانبية القوية تدفع بك بعيدًا عن الطريق. هذا يشبه إلى حد كبير ما يواجهه الطيار عند هبوط طائرته في وجود رياح جانبية قوية، أو ما يعرف بالكروس ويند. هذه الظاهرة الجوية قد تشكل تحديًا كبيرًا للطيار، ولكن بفضل التدريب الجيد والمعرفة الكافية، يمكن التغلب عليها بنجاح.

شرح مبسط للكروس ويند:

الكروس ويند هي رياح تهب بشكل جانبي بالنسبة لمحور الطائرة، مما يؤثر على مسارها ويزيد من صعوبة الهبوط. قوة هذه الرياح وسرعتها تحددان درجة الخطورة، حيث قد تتسبب في انحراف الطائرة عن مسار الهبوط المحدد إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.

تأثير الكروس ويند على الطائرة:

انحراف الطائرة: تدفع الرياح الجانبية بأنف الطائرة بعيدًا عن المحور المطلوب، مما يتطلب من الطيار بذل جهد إضافي للحفاظ على الاستقامة.
زيادة مقاومة الهواء: تزيد الرياح الجانبية من مقاومة الهواء التي تواجهها الطائرة، مما يؤثر على سرعة الهبوط وزاوية الهجوم.

طرق التعامل مع الكروس ويند:

تقدير قوة الرياح: قبل الهبوط، يقوم الطيار بتقدير قوة واتجاه الرياح الجانبية بناءً على المعلومات المقدمة من برج المراقبة وأجهزة الطائرة.
ضبط الرادر: يقوم الطيار بضبط دواسة الرادر بشكل مستمر للحفاظ على أنف الطائرة مواجهًا لمحور المدرج.
استخدام الأيليرونز: يتم استخدام الأيليرونز (أسطح التحكم الجانبية) للحفاظ على توازن الطائرة ومقاومة قوة الرياح الجانبية.
الحفاظ على السرعة المناسبة: يجب على الطيار الحفاظ على سرعة الهبوط المناسبة لضمان التحكم الكامل في الطائرة.

كيفية قراءته:

يمكنك رؤية زاوية ميلان مقدمة الطائرة بالنسبة للمدرج على شاشة الملاحة. هذه الزاوية تساعد الطيار على الحفاظ على مسار مستقيم أثناء الهبوط. رغم ذلك، لا يحتاج الطيار إلى حسابات معقدة، بل يعتمد على خبرته وحواسه لتعديل دواسات التحكم و الأجنحة للحفاظ على الطائرة على الخط الصحيح.

أنواع أخرى من الرياح التي تؤثر على الطيران:

1. الرياح المعاكسة (Headwind):هي الرياح التي تهب عكس اتجاه حركة الطائرة.

  • تزيد من سرعة الهبوط ومسافة الإقلاع.
  • تتطلب زيادة في قوة المحرك للحفاظ على السرعة.
  • قد تؤثر على اختيار المدرج المناسب للإقلاع والهبوط.
2. الرياح الدافعة (Tailwind):هي الرياح التي تهب باتجاه حركة الطائرة.
  • تقلل من سرعة الهبوط ومسافة الإقلاع.قد تتطلب تقليل قوة المحرك لتجنب زيادة السرعة.تفرض قيودًا على طول المدرج المتاح للإقلاع.
3.الرياح الجانبية (Crosswind) 

4. الرياح القصية (Wind Shear): 
  • هي تغير مفاجئ في سرعة واتجاه الرياح على مسافة قصيرة.تشكل خطرًا كبيرًا على الطائرة، خاصة أثناء الإقلاع والهبوط.
  • قد تتسبب في فقدان السيطرة على الطائرة.
  • الأنظمة الحديثة في الطائرات تساعد في اكتشاف الرياح القصية وتنبيه الطيار.
5. الرياح الدورانية (Wind Vortex):
  • هي تيارات هوائية دائرية تتكون حول المباني العالية أو التضاريس الوعرة.
  • قد تؤثر على استقرار الطائرة وتسبب صعوبة في التحكم فيها.
  • يجب على الطيارين تجنب الطيران بالقرب من هذه المناطق.
6.الرياح الموسمية:
  • هي أنظمة رياح واسعة النطاق تتغير اتجاهها بشكل دوري.
  • تؤثر على الطيران في مناطق معينة من العالم، مثل الرياح الموسمية في جنوب آسيا.

أهمية التدريب:

يتطلب التعامل مع الكروس ويند مهارة عالية ودقة في التحكم. لذلك، يخضع الطيارون لتدريب مكثف على محاكيات الطيران للتعرف على مختلف سيناريوهات الهبوط في وجود الرياح الجانبية.

خاتمة:

الكروس ويند هي ظاهرة طبيعية قد تواجه الطيارين أثناء هبوط طائراتهم. ومع ذلك، فإن فهم هذه الظاهرة والتعامل معها بشكل صحيح يضمن سلامة الرحلة ووصول الطائرة إلى وجهتها بسلام.





 

Post a Comment

أحدث أقدم