المسميات المستخدمة لمعرفة الارتفاعات في الطيران

المسميات المستخدمة لمعرفة الارتفاعات في الطيران


هذه هي المسميات المستخدمة لمعرفة الارتفاعات في الطيران او المسح الجغرافي او الهندسة. وكتعريف عام هي قياس المسافة الرآسية من نقطة الى نقطة اخرى.
و بحكم اختصاصنا في هذه الصفحة هو الطيران. فسآقوم بشرح الارتفاعات المرتبطة بالطيران. وطالب الطيران او الطيار او حتى عاشق الطيران يٌفضل ان يكون على معرفة بانواع الارتفاعات المتعلقة بالطيران.
ساستخدم اللغة العامية في بعض المواضع للشرح .. بسبب صعوبة شرحها باللغة الفصحى.الارتفاعات في الطيران مختلفة ولكل منها تعريفها الخاص

 انواع الارتفاعات هي
- الارتفاع الحقيقي ( True altitude )
- الارتفاع المشار اليه ( indicated altitude )
- الارتفاع المطلق ( absolute altitude )
- الارتفاع ( Height )
- ارتفاع الضغط ( Pressure altitude )
- ارتفاع الكثافة ( Density altitude )

المصطلحات في الصورة السابقة 
FL50 = ارتفاع الطائرة هو ٥٠،٠٠٠ قدم
MSL = سطح البحر
Elevation = سطح الارض
hPa 1013.25 = هو الضغط الجوي ٢٩.٩٢


انواع الارتفاعات وتعريفها

- الارتفاع الحقيقي ( True altitude )
 هو الارتفاع الفعلي للطائرة فوق متوسط سطح البحر.
بالعامية : اذا كنت واقف على الشاطئ ومرت طائرة من فوقك.. المسافة بينك وبين هذه الطائرة هي الارتفاع الحقيقي للطائرة.

- الارتفاع المشار اليه ( indicated altitude
 هي القرآءة علي مقياس ( عداد ) الارتفاع بناءاً على ضعط الارتفاع.
بالعامية : ضغط الجو يتغير من ارتفاع لارتفاع.. لما الطيار يحط او يسجل الضغط الجوي في الطائرة تصير الطيارة تقرا الارتفاع زي ماهوا من فوق سطح البحر.

- الارتفاع المطلق ( absolute altitude
 هو ارتفاع الطائرة فوق الارض وليس سطح البحر.

- الارتفاع ( Height
 هو ارتفاع نقطة ما عن الارض كما هو موضح في الصورة

 
الارتفاعين القادميين هي اكثر الارتفاعات شيوعا في الطيران و ليست سهلة الفهم ايضا ... سآحول تبسيط الشرح الى اكثر طريقة ممكنة
(( - ارتفاع الضغط Pressure altitude )) 
  هو ارتفاع الطائرة مقارنتا بالضغط الجوي العادي  ٢٩.٩٢

بالعامية: كلنا بنعرف ان الضغط الجوي بيتغير من مكان لمكان .. الضغط الجوي العادي هو ٢٩.٩٢ فلما نحط هذا الضغط في الطائرة يصير الارتفاع هو اللي بيطلع في العداد مقارنتا بالضغط الجوي ( altimeter )

اعقد انواع الارتفاعات وهو - 
 ارتفاع الكثافة( Density altitude ) 
 هو ارتفاع الطائرة مقارنتا بالضغط الجوي الغير عادي.

بالعامية: اولا احنا نعرف ان الضغط بيتغير اما بسبب الحرارة او الارتفاع ... الخ فلنفرض انا وانت واقفين بالطيارة في مطار جدة. ومدينة جدة تعتبر مدينة ساحلية غير مرتفعة.
 الان فكر في مطار ابها اللي هي مدينة مرتفعة جدا عن سطح البحر.
الان لازم تعرف ولازم نكون متفقين ان الضغط الجوي في جدة مختلف تماما عن ابها. هنا يجي دور ارتفاع الكثافة.
 مع تغير العوامل المناخية يتغير الضغط الجوي. ولما يتغير الضغط و الكثافة في الهواء يغير اداء الطيارة.
فيصير انو احنا واقفين في جدة ولكن الكثافة و الضغط كاننا في ابها.. بس انت بجدة wink emoticon بمعني ثاني .. الطيارة حتعطيني اداء كآني في ابها ولكن انا في جدة smile emoticon
 
ملاحظة : الهواء الحار يحمل كثافة اقل وهذا يعني ان ارتفاع الكثافة سيكون اعلى من الارتفاع الحقيقي

شكرا للجميع واتمنى الشرح يكون واضح وبسيط .. اترك تعليق اذا عندك اي سؤال وراح نجاوبك 

لتواصل للموضوع الرئيسى على جروب عشاق عالم الطيران 

الكاتب:  بدر المنيع




 

Post a Comment

أحدث أقدم