سؤال يطرحه الكثيرون، فطائرات الهليكوبتر تتمتع بقدرة فريدة على الإقلاع والهبوط بشكل عمودي والتحليق في جميع الاتجاهات. السر يكمن في تصميمها الهندسي المبتكر وخاصة في المروحة الرئيسية الدوارة التي تقع في أعلى الهيكل.
تُولد مروحة الطائرة المروحية قوة الرفع -المروحة الرئسية قوة الرفع. هي القوة التي تحقق للطائرة القدرة على الارتفاع إلى أعلى والتغلب على وزنها "قوة الجاذبية الأرضية" تمنحها القدرة على الاستمرار محتفظة بارتفاعها في الهواء وتتحقق للطائرات عامة تلك القدرة بوساطة أجنحتها
وهناك طائرات لها أجنحة ثابتة في الطائرة، لا تقدر على الحركة بدونها، تعطي للطائرة قوة الرفع المطلوبة أثناء حركة الطائرة إلى الأمام، أي مع حركة الهواء بالنسبة للطائرة. وريشة مروحة الطائرة أجنحة دوارة، حيث يدور محرك المروحة فتعطي الرِّيَشة للطائرة قوة الرفع المطلوبة أثناء دورانها.
تصمم الريشة أوالجناح
يجعلها قادرة على رفع الطائرة أثناء دورانها. فسطح الجناح العلوي يتميز بالتقوُّس الحاد إلى أعلى، بينما يكون سطحه السفلي أقل تقوُّسًا أو يكاد يكون مستويًا.
وعندما يتحرك هذا الجناح أو يدور في الهواء ينساب الهواء إلى أعلى وأسفل الجناح، ونتيجة اختلاف تقوس سطحَيْ الجناح فإن إزاحة الهواء بالسطح العلوي تكون أبعد من إزاحته بالسطح السفلي في القدر نفسه من الوقت،
أي أن سرعة سريان الهواء فوق السطح العلوي تكون أكبر من سرعة سريانه أسفل الجناح. وهذا الفرق في السرعة ينتج عنه فرقٌ في ضغط الهواء أعلى وأسفل الجناح. وتبعًا لهذا نجد أن ضغط الهواء فوق السطح العلوي للجناح أقل من الضغط تحت السطح السفلي للجناح، أي أن دفع الهواء للجناح من أسفل أكثر من دفعه له من أعلى. وهذا الفرق يعطي لجسم الطائرة قوة الرفع المطلوبة.
ولان طائره الهليكوبتر لها ميزات من طيران منخفض والقدره على الثبات لها عده استخدامات غير المهمات العسكريه والقتاليه ونقل الجنود.
كيف تستطيع طائرة الهيليوكوبتر الطيران بالمقلوب أو الدوران 360 درجه حول محورها الأفقي دون أن تفقد توازنها أو إرتفاعها طائرة الهيليوكوبتر تستطيع الطيران بالمقلوب بفضل تصميم شفرات المروحه الرئيسيه ذات المقطع المتماثل Symmetric Airfoil و الذي يمكن إمالته للأعلى و إلى الأسفل للحفاظ على قوة الرفع متجهه للأعلى دائماً بغض النظر عن و ضعية جسم الطائره
المصدر :عشاق عالم الطيران
إرسال تعليق