ميتار Metar
تقارير ميتار هي تقارير جوية تفصيلية يتم إعدادها خصيصًا للمطارات. توفر هذه التقارير معلومات دقيقة وحية عن حالة الطقس في محيط المطار، مثل درجة الحرارة، والرطوبة، وسرعة الرياح، ووجود أي ظواهر جوية مثل المطر أو الضباب. يتم تحديث هذه التقارير بشكل دوري، عادة كل ساعة أو ساعتين، لضمان حصول الطيارين على أحدث المعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات آمنة أثناء الإقلاع والهبوط."
تم تطوير تقارير ميتار لأول مرة في يناير 1968، حيث كانت تقدم معلومات أساسية عن حالة الطقس في المطارات. ومع مرور الوقت، شهدت هذه التقارير تطورات كبيرة و تعديلات متكررة لتعكس التقدم التكنولوجي في مجال الأرصاد الجوية ولتلبية الاحتياجات المتزايدة للطيران المدني.
وقد لعبت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) دورًا محوريًا في توحيد معايير تقارير ميتار على مستوى العالم. ففي عام 1989، اتفقت الدول الأعضاء في المنظمة خلال اجتماع في جنيف على ضرورة تطوير نظام موحد لتقارير الطقس، وقد تم تبني العديد من المشاريع لتحقيق هذا الهدف، ووصلت إلى ذروتها في عام 1996."
الإختصارات:
SBGL: رمز المطار. مثلا مطار الرياض OERK.
041750Z :التاريخ ووقت الاصدار. التاريخ هو اليوم الرابع من الشهر، والوقت الساعة 1750 زولو
25032G53KT :اتجاه وسرعة الرياح السطحية. الاتجاه 250 درجة مغناطيسية، والسرعة 32 عقدة تزداد حتى 53 عقدة.
210V280 : التغير في اتجاه الرياح. الرياح متغيره الاتجاه بين 210 و 280 درجة.
0800: مدى الرؤية الأفقية 800 متر. وإذا كان الرقم المعطى 9999 معناه ان الرؤيا أكثر من 10000 متر.
R15/0800: مدى الرؤية الأفقية للمدرج 15يمين RVR .
وهنا معطاه 800 متر. وتعطى هذه المعلومة إذا كانت الرؤية الأفقية أقل من 2000متر.
R33/P1500: مدى الرؤية الأفقية للمدرج 33 يمين، أكثر من 1500 متر . حيث P تعني أكثر من. D
تعني باتجاه الانخفاض، N تعني لا تغيير، U تعني باتجاه الأزدياد.
+TSRA: علامة + مهناها شديد. TS اي عاصفة رعدية. RA اي مطر. يعين هناك أمطار شديدة مع عاصفة رعدية.
SCT009: هذا حالة الغيوم. وهي هنا متفرقة بارتفاع 900 قدم فوق سطح الأرض.
BKN015CB: هذه كذلك حالة الغيوم. متجزئة على ارتفاع 1500 قدم. من نوع كوميولينيمبوس Cumulonimbus
وهي نوع ماطر. وفي الأسفل شرح أكثر عن الغيوم.
05/M01: درجة الحرارة 5 درجات والديو بوينت (أو درجة تشبع الهواء) سالب 1. وكلما كان الفرق بين الدرجتين قليل كلما زادت فرصة تكون ضباب.
Q0975: الضغط الجوي QNH
BECMG: تعني سوف يصبح أو يتغير الجو خلال الساعتين القدمتين الى. Becoming
9999: الرؤية سوف تتغير لتصبح أكثر من 10 كيلومتر.
NSW: أي لن يكون هناك طقس جوهري ليتم ذكره. No Significant Weather.
SCT015 :سوف تكون هناك غيوم متفرقة على ارتفاع 1500 قدم
بعض الرموز المستخدمة:
هناك رموز تستخدم لم يتم ذكرها في الميتار السابق شرحة:
SN: ثلوج
GR: حبات برد
HZ: رطوبة تؤثر على الرؤية
BR: ضباب خفيف
FG: ضباب
FU: دخان
SS: عاصفة رملية
DS: عاصفة غبار
DU: غبار عالق
SA: رمل عالق
تقسيم السحب والغيوم:
يتم تعريف مدى تغطية الغيوم للسماء على أنها 8 أجزاء بحيث تقسم السماء الى 8 اجزاء متساوية للتشبيه.
CLR, SKC,NSC: كلها تعني لا وجود للغيوم.
FEW: غيوم قليلة. الغيوم تغطي من 1\8 الى 2\8 من السماء.
SCT: غيوم متباعدة تغطي من 3\8 الى 4\8 من السماء.
BKN: غيوم متفرقة تغطي من 5\8 الى 7\8 من السماء.
OVC: غيوم ملبدة تغطي كل السماء.
Terminal Aerodrome Forecast
الرصد الجوي ويرمز لأختصارة (TAF)
في عالم الأرصاد الجوية والطيران تسمى صيغة تقرير معلومات وتوقعات حالة الطقس (TAF)
وعلى الأخص تلك المعلومات التي تهم الطيار خلال تنفيذ مهامة، من حيث المعلومات التي يحتاج لها من المطار الذي سوف يغادر منه والتوقعات التي يمكن أن تواجهه خلال طريقة والمطارات التي سوف يطير فوقها.
يتم إدراج التوقعات بصيغة رسمية في نشرة معلومات كل 12 ساعة وأيضاً يتم إدراج التوقعات التي من الممكن أن تحدث خلال 24 ساعة.
تلك المعلومات تبين من خلال التوقيتالعالمي جرينتش. وهناك معلومات شبيه للرصدة عن التوقعات الجوية السائد في منطقة معينة خلال اليوم ويرمز لها METAR.
المصدر :عشاق عالم الطيران
إرسال تعليق