A320 neo
إيرباص إيه 320 نيو: هي عائلة طائرات قيد التطوير من قبل شركة إيرباص لتحل محل عائلة إيرباص إيه 320
الاسم نيو "neo" مشتق من عبارة "خيار المحرك الجديد" (بالإنجليزية: "New Engine Option")
و هي الخطوة الأخيرة من برنامج تحديث إيه 320 المحسن (أو إيه 320 اي) الذي بدأ في عام 2006. بالإضافة إلى ذلك فأن برنامج نيو يتضمن أيضا تحديث وإجراء تحسينات أخرى مثل: تحسينات الديناميكية الهوائية، واطراف جنيحات ذات منحنى كبير والمعروفة بأسم (Sharklets)، وتقليص الوزن، ومقصورة ركاب جديدة مع مساحات أكبر للأمتعة، وتحسين نظام تنقية الهواء.
وستؤدي هذه التحسينات في مجملها لتخفيض استهلاك الوقود بنسبة 15٪ ، وانخفاض بنسبة 8٪ في تكاليف التشغيل وتخفيض الضوضاء، وتقليل انبعاثات أكاسيد النيتروجين (NOx) بنسبة 10٪ على الأقل مقارنة مع سلسلة إيرباص إيه 320. وسيحصل العملاء على خياران لتزويد الطائرة بالمحركات إما بمحرك ليب من شركة سي اف ام الدولية أو محرك (PW1000G) من برات آند ويتني.
ايه 320 المطورة
فرضت إيرباص خلفا لعائلة إيه 320 مع خيارين أحدهم طائرة جديدة تماما والاخر هو إعادة تطوير الطائرة وتزويدها بمحركات حديثة.
وذلك عندما بدأت إيرباص في عام 2006 بتقديم برنامج إيرباص إيه 320 المحسن (A320E)، وهو برنامج يشتمل على سلسلة من التحسينات النوعية على عائلة إيه 320. وتشمل التحسينات التحسينات الديناميكية الهوائية، مثل إضافة جنيحات (Sharklets) ذات المنحنى الكبير مع تحسينات لحرق الوقود تصل إلي 3.5٪ ، وتقليص الوزن، ومقصورة ركاب جديدة، وإدخال تحسينات على المحرك . وعلى الرغم من أنه تم تركيب هذه التحسينات على محرك إيه 320 في 2008/2007 مع حزمة ("الإدراج تك"-"Tech Insertion") على محركات سي اف ام 56 و في 2500 الاختيار الأول “V2500SelectOne” على محركات في 2500 ، وهذه التحسينات أثرت بنسبة ضئيلة قدرت من 1-2٪ فقط، مما حد بإيرباص في النهاية إلى الذهاب لخيار أستخدام محرك جديد.
طرف جناحي قرشي (Sharklets):
إعلنت شركة إيرباص في 15 نوفمبر 2009 أن طائرات إيرباص من طراز إيه 320 المحسن(A320E) وايضا طراز إيه 321 نيو سوف تتضمن على تعديلات تشمل إدخال بعض التعديلات على الجناح، وعلى رأسها تركيب جنيحات تسمى “Sharklets” وممزوجة مع الجناح. ودشن طراز إيه 320 المحسن ابتداء من عام 2012 مع الخطوط الجوية النيوزيلندية. وجنيحات إيرباص هذه، والتي يبلغ طولها هي 2.4 متر (7 قدم في 10)، وتزن 200 كجم (رطل 440)، يتوقع لها ان تقلل حرق الوقود بنسبة 3.5٪ أو زيادة حجم الحمولة المتاحة للطائرة بحوالي 500 كجم (1،100 رطل)، أو زيادة المدى ب 100 ميلا بحريا (190 كيلومترا) مع وزن الحمولة الأصلي.وهذا يعادل الحد من حوالي 700 طن سنويا من ثنائي أكسيد الكربون (CO 2)لكل طائرة، مما يوفر للمشغلين 220،000 دولار أمريكي لكل طائرة في السنة. وجنيحات الجناح الطرفية (Sharklets) يتم تصنيعها وتوزيعها من قبل شعبة الفضاء في الخطوط الكورية.
إيه 321 نيو "خيار محرك جديد
في 1 ديسمبر 2010، أطلقت إيرباص رسميا خليفة طائرة إيه 320 المحسنة، وهي طائرة إيه 321 نيو "خيار محرك جديد". مع خيارين لاختيار محركات جديدة تتضمن محرك ليب-أكس من سي اف ام الدولية أو محرك (PW1000G) من برات آند ويتني الامريكية. وعلى الرغم من أن المحركات الجديدة سوف تحرق وقود أقل بنسبة 16٪ مقارنة بسابقتها من المحركات، الآ إن المكسب الفعلي للوقود عند تثبيت هذه المحركات على الطائرة الجديدة إيرباص إيه 320 نيو. اما اذا ماثبتت هذه المحركات على طائرات إيرباص إيه 320 الحالية فستكون النتيجة أقل قليلا من 1-2٪. وعموما فهذا يعني القدرة على أضافة مدى طيران إضافي يصل إلي 950 كم (510 ميل)، أو 2 طن (4400 رطل) من الحمولة الإضافية.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص: ستكون طائرة "مريحة" مع توقعات بانخفاض تكلفة الصيانة 15٪ لمحركات (PW1000G) من برات آند ويتني، مقارنة مع المحركات العاملة اليوم. وتتوقع إيرباص بأنه سوف يتم تسليم أول طائرة إيه 321 نيو في أكتوبر 2015، كما أنها تخطط لبيع وتسليم 4،000 طائرة خلال فترة 15 عاما من بدأ الأنتاج. وتعتبر خطوط فيرجن أمريكا هي العميل الأول الذي يطلب طائرة إيه 321 نيو ، مع طلبية مؤكدة ل 30 طائرة، كجزء من طلبية تتكون من 60 طائرة، وذلك في 17 يناير 2011. وفي نوفمبر 2012، أرجأت خطوط فيرجن أمريكا تسليم طلبيتها من طائرات إيه 321 نيو حتى عام 2020، مما أعطى السبق لجعل مؤسسة التمويل التأجيري الدولية (ILFC)، أن تكون أول عميل يستلم ويشغل طائرة إيه 321 نيو الجديدة.، أما عن المحركات فما زالت اختيارات شركات الخطوط الجوية بين المحركين متساوية تقريبا لكل من محرك ليب-أكس من سي اف ام الدولية و محرك (PW1000G) من برات آند ويتني.
تصميم :
تقول إيرباص بأن عائلة إيه 320 نيو والمزودة بمحركات الجيل الاخير، وجنيحات الجناح الطرفية "Sharklet"، مما ينتج عنه في المحصلة ما نسبتة 15% في توفير الوقود، وهذا يشمل استخدام جنيحات الجناح الطرفية "Sharklet" والتي ليها القدرة على خفض استهلاك الوقود بنسبة 3.5٪ إلى 4٪، نتيجة لانخفاض الدوامات الهوائية على قمة الجناح وتقليل قوى الجر.
وطائرة إيه 320 نيو لديها أكثر من 95٪ من القواسم المشتركة مع هيكل الطائرة إيه 320 الحالي، كما أن هيكل الطائرة صنع من مواد جديدة مثل المواد المركبة وسبائك ألومنيوم أكثر من ذي قبل، مما ساعد على تخفيض الوزن وبالتالي استهلاك الوقود. أيضا، فإن أستخدام المواد الجديدة أدى إلي تخفيض عدد أجزاء وقطع الطائرة مما سوف يقلل من تكاليف الصيانة.
لمتغيرات :
قررت شركة إيرباص تقديم ثلاثة أنواع متقدمة من عائلة إيه 320 مع "خيار محرك جديد(نيو)" وهي طرازات إيه 319، إيه 320، إيه 321. في حين لا يتوقع أن يكون طراز إيه 318 من مجموعة “نيو” في الوقت الحالي وقد يتغير هذا في المستقبل.
إيه 319 نيو، العميل الأول هو: الخطوط الجوية القطرية.
إيه 320 نيو، العميل الأول هو: مؤسسة التمويل التأجيري الدولية (ILFC) .
إيه 321 نيو، العميل الأول هو: مؤسسة التمويل التأجيري الدولية (ILFC)
المصدر :عشاق عالم الطيران
إرسال تعليق