الشمال الحقيقي و الشمال المغناطيسي


في المدرسة، تم تعليمنا وجود قطب شمالي و قطب جنوبي و ان البوصلة تشير دائما باتجاه القطب الشمالي، ولكن هذه المعلومة ليست صحيحة و دقيقة اخوتي الكرام.

بالفعل تشير البوصلة لجهة القطب الشمالي و لكن هل تعلم انه يوجد قطبين شماليين و جنوبيين و ليس فقط شمالي و جنوبي؟ القطب الشمالي و الجنوبي الحقيقيين هما اقطاب اعلى و اسفل الكرة الارضية، موقعهما ثابت على الخريطة و لكن الحقيقة ان البوصلة لا تشير اليهما! بل تشير الى اقطاب اخرى تسمى القطب الشمالي و الجنوبي المغناطيسيين.


هذان القطبان ليس ثابتين على الخريطة، بل يتحركان باستمرار على مدار الاعوام، بدا رصد حركة القطب الشمالي المغناطيسي منذ عام 1600، و سبب عدم ثبات موقعه هو تقلبات في حركة المجال المغناطيسي في لب الارض.

في مجال الطيران يتم استخدام الاقطاب المغناطيسية لتحديد الاتجاهات و ذلك بسبب اتباع البوصلة لهما بدلا من الاقطاب الحقيقية الثابتة، و لكن يوجد حالة يقوم الطيارين باستخدام الشمال الحقيقي بدلا من المغناطيسي، هذه الحالة عند الطيران فوق القطب مباشرة او قريبا منه كمثال رحلات الخليج الى امريكا الشمالية و كندا.

بسبب حركة القطبين و تغير اتجاه و درجة الشمال ، يتم تغيير ارقام مدارج الاقلاع مع السنين، الزاوية بين الشمال الحقيقي و المغناطيسي تسمى زاوية الانحراف المغناطيسي، هذه الزاوية يختلف مقدارها حسب موقعك الجغرافي، اقصى زاوية انحراف هي 180 درجة و ذلك عندما تطير بين القطبين الحقيقي و المغناطيسي حيث يصبح احداهما في جهة و الاخر بجهتك الاخرى تماما، ماذا يحدث عند الطيران مباشرة فوق القطب و تعديه؟ تنقلب البوصلة 180 درجة فجاة و يصبح الشمال خلفك و الجنوب امامك.

#معلومة_طيران 
بقلم الطيار سالم المهيري

Post a Comment

أحدث أقدم